إسرائيل حاضرة.. 7 دوافع خلف هجوم حوثي أحبطته مدمرة أمريكية

السبت 21 أكتوبر 2023 08:05 م

 قال إبراهيم جلال، وهو باحث يمني في مجال الأمن والصراع والدفاع، إنه توجد سبعة دوافع داخلية وخارجية خلف هجوم جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة من إيران، الذي أحبطته المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني"، بينما كانت تبحر في البحر الأحمر، بحسب تحيل في "معهد الشرق الأوسط بواشنطن" (MEI) ترجمه "الخليج الجديد".

وفي 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن المدمرة اعترضت ثلاثة صواريخ "كروز" وعدة طائرات بدون طيار دون أن تتكبد أي أضرار.

و"رغم أن الحوثيين لم يتبنوا الهجوم، فمن المرجح أن الطائرات والصواريخ أُطلقت من المواقع الشمالية الغربية التي يسيطرون عليها في محافظتي الحديدة وحجة على ساحل البحر الأحمر"، بحسب جلال.

وتابع: "وفي حين أن الهدف الرئيسي للصواريخ والطائرات بدون طيار لم يتم تحديده بعد؛ بسبب عدم وجود تحليل فني للحطام، إلا أن البنتاجون قال إنه "من المحتمل أنها كانت متجهة نحو إسرائيل".

وهذا الهجوم جاء في وقت تتواصل فيه منذ 7 أكتوبر مواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" وفصائل مقاومة أخرى في غزة، مع مؤشرات متواترة على قرب شن إسرائيل غزو بري للقطاع، الذي يعيش فيه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

و"الهجوم الحوثي رمزي إلى حد كبير ويهدف إلى إرسال رسالة سياسية، إذ يؤكد الحوثيون دورهم كجزء من "محور المقاومة" الإيراني"، وفقا لجلال الذي لفت إلى أنه "عندما استهدف الحوثيون في الماضي السفن العسكرية والتجارية بقصد التسبب في أضرار، نشروا زوارق متفجرة وألغاما بحرية يتم التحكم فيها عن بعد إلى جانب الصواريخ والطائرات بدون طيار".

كما أشار إلى أن "الهجوم جاء بعد أيام من إشارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى أن محور المقاومة يمكن أن يتخذ "إجراءات وقائية"، وحذر من حرب "جبهات متعددة" إذا غزت إسرائيل غزة وانخرطت (حليفتها) الولايات المتحدة في الصراع".

دوافع خارجية

وبالنسبة للدوافع الخارجية خلف الهجوم، قال جلال: "أولا يسعى الجناح المتشدد للحوثيين إلى تعزيز الانتماء الإقليمي للجماعة تحت محور المقاومة. وتأثير إيران على هذا الجناح قوي للغاية، وهو نتيجة لاستثمارات سياسية وعسكرية ومالية طويلة المدى".

وتعتبر كل من طهران وتل أبيب العاصمة الأخرى العدو الأول لها، وتواصل إسرائيل احتلال أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 1967.

و"ثانيا، يريد الحوثيون، مثل الجماعات الأخرى الموالية لإيران، تعزيز مكانتهم الإقليمية كحركة مقاومة وتأمين المزيد من الدعم بين العرب والمسلمين"، كما أضاف جلال.

وأردف: "ثالثا، يبعث الحوثيون برسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أنهم قد يستهدفون في المستقبل المصالح الأمريكية أو الإسرائيلية في المنطقة، بما في ذلك تلك التي تمر عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2014، تسيطر قوات الحوثيين على محافظات ومدن يمنية، بينها العاصمة صنعاء (شمال)، ضمن صراع مسلح ضد القوات الموالية للحكومة الشرعية، المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية منذ 2015.

دوافع داخلية

على المستوى الداخلي، رأى جلال أنه "توجد أربعة دوافع أساسية. أولا، أن الحوثيين يواجهون انتقادات متزايدة بسبب ادعاءاتهم بأنهم يدعمون فلسطين ويخوضون حربا دائمة ضد إسرائيل".

وفي 10 أكتوبر، قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي إنه إذا تدخلت الولايات المتحدة عسكريا بشكل مباشر في غزة، فإن جماعته ستطلق طائرات بدون طيار وصواريخ، من بين أعمال عسكرية أخرى بالتنسيق مع "محور المقاومة".

"ثانيا، يسعى الحوثيون إلى الاستفادة من التصعيد المستمر لتعزيز دعمهم الشعبي الضعيف في اليمن وخارجه في ظل استجابات حذرة وغير كافية من حكومات العديد من الدول العربية والإسلامية"، كما زاد جلال.

واستطرد: "ثالثا، في حين أن الهجوم يعزز معنويات قوات الحوثيين ومؤيديهم والمتعاطفين معهم على المدى القصير، فإن التطور الجيوسياسي العام يساعد الحوثيين أيضا على تشتيت انتباه الجمهور ومحاولة احتواء السخط المتزايد عبر استخدام الخطاب الشعبوي".

و"رابعا، يسعى الحوثيون إلأى زيادة نفوذهم في المحادثات السعودية الحوثية الجارية، والتي لم تتوقف على الرغم من التغيرات الأخيرة في الديناميكيات الإقليمية"، كما تابع جلال.

وفي 18 أكتوبر، التقى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الذي يتولى ملف اليمن، مع مجلس القيادة الرئاسي اليمني لمناقشة تطورات المحادثات وضرورة التوصل إلى حل سياسي يمني شامل.

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة من حرب اندلعت قبل نحو تسع سنوات، وتأمل السعودية في إيجاد حل سياسي مستدام لهذا النزاع، بما يخدم جهودها لتنفيذ رؤية المملكة 2030، الهادفة بالأساس إلى تنويع وتوسيع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات، في ظل تقلبات أسعاره وتحول العالم نحو الطاقة المتجددة غير المسببة للتغير المناخي.

المصدر | إبراهيم جلال/ معهد الشرق الأوسط بواشنطن- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون هجوم البحر الأحمر مدمرة أمريكية إسرائيل غزة

الحوثيون: نراقب الوضع في غزة عن كثب ولن تقف مكتوفي الأيدي

بايدن يدرس ضرب وكلاء إيران في سوريا والعراق.. وطهران تحذر: لن تسلموا من هذا الحريق

إسرائيل تنشر زوارق حربية بالبحر الأحمر وتهدد الحوثيين في اليمن