أغلق ميناء صلالة.. الإعصار تيج يصل عمان واليمن

الأحد 22 أكتوبر 2023 01:16 م

بدأت في الساعات الأولى من فجر الأحد، تأثيرات العاصفة المدارية "تيج" في بحر العرب، بهطول أمطار متوسطة على سواحل عدد سواحل عمان واليمن، وسط استعدادات لموجة أكبر من الإعصار خلال ساعات.

ووفق وسائل إعلام عمانية، فإن التأثيرات المباشرة للإعصار، بدأت ليل السبت/الأحد، على مديريات قشن وسيحوت وعتاب.

ونقلت عن سكان محليين، القول إن أمطار غزيرة بدأت هطلت على مديريات محافظة المهرة اليمنية، قبل أن تشهد جزر سقطرى عواصف وسيول كبيرة، وسط أنباء عن ارتفاع نسبة الأمواج في البحر وانزلاقات صخرية.

إلى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد في صنعاء، زيادة شدة العاصفة "تيج" خلال ساعات لتصل إلى إعصارية "عاتية"، وهو التصنيف قبل الأخير في سلم أعاصير المحيط الهندي.

وقال مركز الأرصاد في بيان، إن العاصفة تيج على بعد 175 كم من أرخبيل سقطرى، مصحوبة برياح تتراوح سرعتها ما بين 80 إلى 90 عقدة.

وأمام ذلك، أعلنت إدارة ميناء صلالة العماني، إغلاق الميناء مؤقتاً الأحد.

ومن المتوقع، أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى، مساء الأحد، بهطول أمطار متفاوتة الغزارة من (50 - 150) ملم تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب وهبوب رياح نشطة (20 - 40) عقدة.

وستكون ذروة الحالة المدارية يومي الإثنين والثلاثاء مع هطول أمطار شديدة الغزارة (200—  500) ملم، تؤدي إلى جريان جارف للأودية مع فيضانات، وهبوب رياح شديدة السرعة (40 - 70) عقدة، تؤدي إلى سقوط الأشجار وتطاير المواد غير الثابتة.

ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويتراوح ما بين (6 -12) أمتار مع فرص امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية والخيران.

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

من جانبها، أعلنت قوات خفر السواحل اليمنية عن اتخاذ تدابير احترازية تحسباً للإعصار.

وقالت قوات الخفر بمحافظة حضرموت، في بيان السبت، إنها أصدرت عدداً من التدابير الاحترازية لمرتادي البحر، للحد من الأضرار البشرية والمادية التي يمكن أن يخلفها إعصار"تيج"، والذي من المتوقع وصول تأثيراته إلى سواحل حضرموت خلال الفترة بين 22 و24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضافت أنها رفعت درجة الاستعداد والتأهب وتجهيز فرق الإخلاء والإنقاذ للانتشار في القطاع الشرقي لتنفيذ عمليات المساعدة اللازمة أثناء الإعصار في حال حدوثه.

وأوضحت أن هذه التدابير، تشمل أيضاً منع مغادرة العباري إلى جزيرة سقطرى ابتداءً من الجمعة، وإلى الصومال بدءاً من صباح السبت، مع إبلاغ جميع الجمعيات بمديرية الريدة وقصيعر بضرورة تدوير العباري إلى ميناء الشحر لغرض التصوين.

وأشارت "خفر السواحل" إلى أنها أبلغت جميع الجمعيات السمكية في القطاع الشرقي بضرورة "تجحيب قوارب الصيد إلى اليابسة والابتعاد عن تجحيبها في بطون الأودية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإعصار تيج أمطار المهرة ميناء صلالة إعصار اليمن عمان

4471 شخصا في مراكز الإيواء العُمانية بسبب إعصار "تيج"