قلق أمريكي من انتشار الأمراض في غزة بسبب مياه الشرب

الأحد 22 أكتوبر 2023 05:45 م

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق بسبب تعرض سكان في قطاع غزة للأمراض بسبب استهلاك مياه غير صالحة للشرب، مشيرا إلى بذل الإدارة الأمريكية جهودا لمعالجة هذا الملف.

وقال الوزير الأمريكي في مقابلة على برنامج "Meet The Press"، الذي يبث على قناة "أن بي سي"، الأحد، إنه يجب تشغيل محطات تحلية المياه لضمان أن تكون المياه التي يشربها الناس في غزة نظيفة.

وأضاف بلينكن: "نحن قلقون بشأن انتشار الأمراض في قطاع غزة، نتيجة استهلاك مياه غير صالحة للشرب"، مشيرا إلى أن معالجة هذا الملف هو ضمن الجهود الأمريكية المبذولة لضمان حصول الفسلطينين على المساعدات التي يحتاجون إليها.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل قد أعادت إمدادات المياه للقطاع، قال الوزير إنه عمل على هذا الموضوع خلال زيارته المنطقة، مؤكدا "استعادة بعض إمدادات المياه، بعد إعادة إسرائيل تشغيل أنبوب للمياه منذ حوالي 6 أو 7 أيام، وهناك أنابيب أخرى سيعاد فتحها، كما أن الشاحنات التي تدخل غزة تحوي أيضا إمدادات للمياه".

وعن مخاوف التصعيد مع حشد إسرائيل لقواتها على حدود غزة، تزامنا مع تكثيف الغارات الجوية، قال وزير الخارجية الأمريكي: "نحن قلقون من التصعيد. نرى احتمالا لتصعيد الحرب من وكلاء إيران ضد قواتنا"، مؤكدا "اتخاذ خطوات لضمان حماية قواتنا بفعالية والرد بحسم".

وتابع: "لا نريد تصعيدا، ولا نريد فتح جبهة ثانية وثالثة، وتعرض قواتنا لإطلاق النار، لكن إذا حدث ذلك، فنحن مستعدون".

وأوضح في هذا السياق أن واشنطن أرسلت رسالة "قوية للغاية" لحزب الله لردعه عن فتح جبهة جديدة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، أنه يعتزم "تكثيف" ضرباته المستمرة منذ أسبوع على غزة ردا على هجوم حركة حماس، وذلك بعد ساعات من دخول أولى المساعدات الإنسانية من مصر إلى القطاع الفلسطيني حيث تشتد حاجة السكان إلى الغذاء والدواء.

وحذرت خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة من أن الوضع الإنساني في غزة كان "بائسا" قبل النزاع، مضيفة "إنه اليوم كارثي"، داعية المجتمع الدولي إلى "القيام بمزيد" لمساعدة سكان غزة.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، "حزب الله" من فتح جبهة حرب ثانية مع إسرائيل، وقال إن ذلك سيدفع إسرائيل لتنفيذ ضربات مضادة بقوة "لا يمكن تخيلها" ويأتي بدمار و"خراب" على لبنان، وفق "رويترز".

ويتبادل الجيش الإسرائيلي الاشتباكات مع "حزب الله" في شمال إسرائيل منذ أيام؛ ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى من الجانبين.

أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، السبت، عن تعزيز موقف وزارة الدفاع في منطقة الشرق الأوسط، بشكل يرفع جهود الردع ويساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن العدوان الإسرائيلي أزمة مياه غزة المياه الملوثة

1023 شهيدة ونصف مليون نازحة قسريا في غزة منذ 7 أكتوبر

الأمم المتحدة: الأطفال في غزة يشربون ماء مالح

الجارديان: استمرار الحرب لمدة عام قد يعني وفاة ربع سكان غزة بالأمراض