الجيش الإسرائيلي يحدد هدفين للعملية البرية على قطاع غزة

الأحد 22 أكتوبر 2023 06:01 م

قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن المستوى السياسي في دولة الاحتلال حدد هدفين رئيسيين للعملية البرية المحتملة على قطاع غزة، وهما القضاء على حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وإعادة الأسرى الإسرائيليين الذين اختطفتهم خلال هجومها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأشار هاجاري خلال مؤتمر صحفي الأحد، إلى مقتل جندي إسرائيلي خلال محاولة للتوغل البري اليوم في غزة، ليؤكد بذلك ما أعلنته "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، بوجود محاولة إسرائيلية لعبور السياج الزائل (الفاصل).

وبعد محاولة التوغل، أعلنت كتائب القسام، في بيان مقتضب، تدمير دبابة إسرائيلية وجرافتين في كمين شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت إن "مجاهدي القسام يوقعون قوة صهيونية مدرعة في كمين محكم شرق خان يونس بعد عبورها السياج الزائل (الفاصل) لعدة أمتار".

وأضافت: "التحم المجاهدون مع القوة المتسللة ودمروا جرافتين ودبابة وأجبروا القوة على الانسحاب وعادوا إلى قواعدهم بسلام".

وفي هذا السياق، أكد هاجاري وجود مخاطر لخوض عملية برية في غزة، مؤكدا أن سلطات الاحتلال تكثف هجماتها الجوية على القطاع لتقليص تلك المخاطر على حد زعمه.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تحاول عدم إصابة مدنيين خلال الهجمات التي تشنها على قطاع غزة.

وذكر أن جيش الاحتلال يقوم بتوسيع نطاق ووتيرة الهجمات على قطاع غزة تمهيدا للمرحلة التالية من الحرب.

وفيما يتعلق بعدد الأسرى الإسرائيلي لدى حماس، قال هاجاري: "حتى الآن أبلغنا عائلات 308 من قتلى الجيش وعائلات 212 إسرائيليا مخطوفا في غزة".

وأضاف: "أجلينا سكان 14 بلدة في شمال إسرائيل خوفا من التداعيات الأمنية".

والأحد، تظاهر مئات الإسرائيليين أمام منزل الرئيس إسحاق هرتسوج، بمدينة القدس الغربية المحتلة للمطالبة بالإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس".

وكانت "حماس" خلال عمليتها التي أطلقتها من غزة، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، اقتادت عشرات الإسرائيليين بينهم جنود وضباط من مستوطنات غلاف غزة إلى داخل القطاع، وفق ما أعلنت الحركة حينها.

وذكرت الهيئة أن "هرتسوج، اجتمع مع 80 ممثلا عن عائلات الأسرى" عقب المظاهرة.

ولليوم السادس عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها؛ ما أدى إلى استشهاد 4741 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 15 ألفا، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

في المقابل، قتلت "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل. -

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

العملية البرية مقتل إسرائيلي جيش الاحتلال غزة حركة حماس

1023 شهيدة ونصف مليون نازحة قسريا في غزة منذ 7 أكتوبر

جالانت: الحرب البرية قد تستغرق شهورا.. ولا "حماس" بعدها

بمشاركة سياسيين بارزين.. مظاهرات ضخمة في باريس تضامنا مع غزة (فيديو)