إسرائيل تقصف جنوب لبنان وحزب الله ينعي الشهيد 26 من مقاتليه

الاثنين 23 أكتوبر 2023 05:41 ص

أعلن "حزب الله" اللبناني، استشهاد أحد عناصره في اشتباكات جنوبي البلاد، في وقت جددت الولايات المتحدة دعوتها لمواطنيها مغادرة لبنان.

وحسب ما أفادت قناة "المنار" الناطقة باسم "حزب الله": "تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد عباس علي السوقية (علي الهادي) من بلدة عيناثا جنوب لبنان، والذي ارتقى أثناء قيامه بواجبه الجهادي"، دون مزيد من التفاصيل.

وبذلك ترتفع حصيلة شهداء "حزب الله" خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي منذ عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" بقطاع غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى 26 شهيدا.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائراته قصفت ليل الأحد/الإثنين، خليتين لحزب الله في لبنان كانتا تخططان لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات وقذائف باتجاه إسرائيل.

وأوضح أن خلية كانت تتمركز بالقرب من بلدة ماتات الإسرائيلية على بعد حوالي 13 كيلومترا جنوب غربي عيترون.

كما أضاف أن الخلية الأخرى كانت على مسافة أبعد شمالا في منطقة مزارع شبعا، مشيرا إلى أنه قصف الخليتين قبل أن تطلقا النار.

فيما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة على الأطراف الجنوبية لبلدة عيترون، وسمع صداها في أنحاء الجنوب.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن الهجوم الإسرائيلي أسفر عن تدمير قاذفة مضادة للدبابات.

ولم يصدر تعليق فوري من الجماعة أو الدولة اللبنانية، بشأن ما أورده الإعلام الإسرائيلي.

في غضون ذلك، جددت وزارة الخارجية الأمريكية، دعوتها لمواطنيها بمغادرة الأراضي اللبنانية الآن، معللة ذلك بسبب الأوضاع الامنية التي لا يمكن التنبؤ بها، على حد تعبيرها.

وأشارت الخارجية إلى أنه "يجب على المواطنين الأمريكيين مغادرة لبنان الآن، بسبب الوضع الأمني الذي لا يمكن التنبؤ به".

كما لفت مكتب الخدمات القنصلية أيضا إلى أنه "لا تزال هناك رحلات تجارية متاحة، ولكن هناك انخفاض في القدرة الاستيعابية، وأملت (الخارجية الأمريكية) من المواطنين الأمريكيين التحقق من خيارات الرحلات الجوية في مطار بيروت الدولي".

جاء هذا التحذير، بعد ساعات من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من حدود دولته الشمالية مع لبنان، في لقاء مع ضباط وجنود إسرائيليين، بأنه إذا "قرر حزب الله الدخول للحرب، سيرتكب خطأ حياته".

وأضاف: "سنضربه بقوة لا يستطيع حتى تصورها، والحالة في لبنان ستكون مدمرة".

وخاطب الجنود قائلا: "نحن بمعركة على البيت، وهذه ليست مبالغة، هذه حرب، نحن في معركة مضاعفة، هنا (في الشمال) من أجل الكبح، وهناك (الجنوب) من أجل الانتصار الذي سيمحى حماس".

وتابع نتنياهو: "لا أستطيع القول الآن إن كان حزب الله سيقرر دخول الحرب بشكل تام، ولكنه سيشتاق لحرب لبنان الثانية، ونحن جاهزون لكل سيناريو".

تجدر الإشارة إلى أن وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب، أكد السبت، مواصلة الاتصالات بجهات لبنانية لمنع تطور الاشتباكات مع الاحتلال إلى ما هو أخطر مما يجري في الوقت الحالي.

وتتصاعد الاشتباكات بين "حزب الله" وإسرائيل على الحدود بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسط دعوات من دول لرعاياها بمغادرة البلد العربي، حيث تسود مخاوف من تفجر الأوضاع بين الطرفين، تزامنا مع تصعيد الحرب في غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان إسرائيل جنوب لبنان حزب الله أمريكا مغادرة لبنان

حزب الله يعلن مقتل اثنين من مقاوميه جنوبي لبنان

لبنان.. قصف إسرائيلي يصيب مقر يونيفيل ويتسبب في جروح متوسطة لأحد ضباطها