لبنان.. قصف إسرائيلي يصيب مقر يونيفيل ويتسبب في جروح متوسطة لأحد ضباطها

الأحد 29 أكتوبر 2023 06:19 ص

أصيب أحد ضباط قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل"، إثر قصف إسرائيلي على بلدة حولا قرب موقع العباد جنوبي لبنان.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (رسمية)، إن أحد عناصر قوات "يونيفيل" تعرض لإصابات "متوسطة" في بطنه وذراعه، نتيجة سقوط قذيفتين إسرائيليتين على (المركز 8-33)  في البلدة.

ونقلت عن المتحدث باسم "يونيفيل" أندريا تيننتي، إن "أحد جنود حفظ السلام أصيب بجروح طفيفة" قرب قرية حولا الحدودية في جنوب لبنان.

وكان تيننتي أفاد لوكالة "فرانس برس"، في وقت سابق السبت، بسقوط قذيفة داخل المقر العام لـ"يونيفيل" في الناقورة، و"يجري التحقق من مصدرها"، مشيراً إلى وقوع بعض الأضرار من دون إصابات.

فيما أفاد مصدر عسكري لبناني (طلب عدم كشف هويته)، بأن "قذيفة إسرائيلية خرقت السور الإسمنتي" لمقر "يونيفيل".

كما أوردت الوكالة الوطنية أن "القصف الإسرائيلي أدى إلى إصابة سور مقر اليونيفيل بقذيفة".

وأفاد بيان لـ"يونيفيل" السبت، بأن القذيفة سقطت داخل المقر عند حوالى الساعة الثالثة عصراً (12:00 توقيت جرينتش) إلا أنها لم تنفجر، وأزيلت للتحقق من مصدرها.

وأوضح البيان أنها "ليست المرة الأولى التي تطال قذيفة مقرنا العام.. وقد طالت الأضرار أيضاً مواقع أخرى تابعة لنا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية"، مضيفاً: "يُعد ذلك تذكيراً صارخاً بمدى هشاشة الأوضاع وتوترها" في المنطقة حالياً.

وحثّت اليونيفيل جميع الأطراف على وقف إطلاق النار فوراً، كما دعت جميع المشاركين في النزاع الدائر إلى وقف أي أعمال تعرّض سلامة وأمن المدنيين أو موظفي الأمم المتحدة للخطر، خاصة أن هذه الأعمال قد تشكّل انتهاكات للقانون الدولي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفعت وتيرة الاشتباكات التي تشهدها الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، وتصاعد القصف المتبادل بين الطرفين، في تصعيد واضح ومتبادل للعمليات العسكرية.

وأسفر التصعيد في لبنان عن مقتل 58 شخصاً، غالبيتهم مسلحون من "حزب الله"، إضافة الى مسلحين من فصائل فلسطينية و4 مدنيين بينهم مصور في وكالة "رويترز" للأنباء.

كما قُتل 4 أشخاص على الأقل في الجانب الإسرائيلي، حسب "فرانس برس".

وخلال ثلاثة أسابيع من التصعيد، نزح نحو 29 ألف شخص في لبنان، خصوصاً من جنوب البلاد، وفق ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة الجمعة.

وأصدرت السلطات اللبنانية، السبت، تعميما يتضمن إرشادات وتعليمات بإخلاء مطار بيروت الدولي والمرافق المحيطة به في حالة الطوارئ، مع تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وسبق لإسرائيل أن قامت بعملية إخلاء واسعة لكامل سكان البلدات والمناطق الحدودية مع لبنان، شملت 28  بلدة، بعمق نحو 5 كيلومترات، وذلك وفقاً لخطة حكومية، بعد سقوط عدد من الصواريخ من جنوب لبنان، وكشف سلسلة محاولات تسلل نحو الداخل الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله يونيفيل إسرائيل

حزب الله يقصف شمال إسرائيل وجيش الاحتلال يطالب مستوطنيه التزام الملاجئ

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن قتل مسلح قرب الحدود اللبنانية

ميقاتي يدعو بلينكن إلى وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان

حزب الله يقصف 4 مواقع عسكرية إسرائيلية ويسقط منطادا.. وتل أبيب ترد بتدمير برج مراقبة

دون إصابات.. قصف يستهدف موقع تابع ليقوات يونيفيل جنوب لبنان