قوات إسرائيلية تعتدي بالضرب والغاز المسيل للدموع على الأسيرات الفلسطينيات

الاثنين 23 أكتوبر 2023 08:42 م

قالت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، الاثنين، إن إدارة سجن الدامون، شمالي إسرائيل، استخدمت الغاز المسيل للدموع ضد الأسيرات، واعتدت عليهن بالضرب وصادرت مقتنياتهن الشخصية.

وذكرت الهيئة، في بيان، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تستغل الحرب على قطاع غزة للاستفراد بتعذيب الأسيرات داخل السجون"، وأضافت: "تستفرد إدارة السجون بتعذيب الأسيرات والتنكيل بهن بمختلف الأشكال، مستغلة بذلك منع زيارة المحامين والأهل لهن، والتعتيم الكبير على وضع السجون بشكل عام".

وذكرت الهيئة أنه من بين العقوبات المفروضة على الأسيرات منذ 16 يوما "المنع من الزيارة والاتصال بذويهن، ومنع زيارة المحامين"، إضافة إلى "تقليص مدة الاستحمام إلى ربع ساعة باليوم لكل غرفة، والاقتحامات المتكررة للغرف، والتهديدات بالقتل والشتائم المستمرة"، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وفي السياق، كشفت الهيئة في بيانها عن "اقتحام" سجن الأسيرات في 19 أكتوبر/تشرين الأول من قبل "قوة كبيرة من السجانين المدججين بالدروع الواقية ضد الرصاص، وهم يحملون بأيديهم الهراوات وقنابل الغاز والأسلحة". وأردفت: "قاموا بقلب الغرف رأسا على عقب، وإفراغها من كافة الأغراض".

وأشار البيان إلى أنه عند رفض الأسيرات لما يجري "قامت قوات القمع بضرب الأسيرات وعزل جزء منهن، كما أغرقوا الغرف بالغاز دون مراعاة لوجود القاصرات والكبيرات بالسن، والمصابات والمريضات".

وكشفت هيئة الأسرى في بيان منفصل، عن صدور أمر عسكري إسرائيلي "يتيح رفع مدة توقيف الأسير لفحص إمكانية استصدار أمر اعتقال إداري بحقه من 72 ساعة، لتصبح 6 أيام".

وبحسب الهيئة، فقد اعتقل الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع العام، قرابة 6500 فلسطيني، بينهم 1215 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، مشيرة إلى تحويل 300 من المعتقلين في الأسبوعين الأخيرين إلى الاعتقال الإداري.

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد لـ 6 أشهر قابلة للتمديد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين هيئة شؤون الأسرى الاحتلال الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي

وزير الخارجية السعودي: تقييد حق المسلمة في الحجاب تمييز ضد حقوق المرأة

أسيرات فلسطينيات محررات يكشفن معاناتهن في سجون الاحتلال.. ماذا قلن؟

شكت من انتهاكات سجون الاحتلال.. أسيرات محررات: نخجل أن نفرح وفلسطين جريحة