السعودية تعلن لأول مرة مقتل 3 إيرانيين على حدودها مع اليمن

الاثنين 15 فبراير 2016 02:02 ص

قالت قناة «الإخبارية» السعودية الرسمية إن 3 إيرانيين قتلوا بنيران القوات السعودية، اليوم الإثنين، إثر محاولتهم تنفيذ هجوم ضمن القوات التابعة لجماعة «الحوثي» على منطقة حدودية جنوبي المملكة.

وأضافت القناة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تم قتل 3 إيرانيين لدى تدمير القوات السعودية 7 سيارات حوثية، حاولت الهجوم فجر اليوم بالربوعة في منطقة عسير جنوبي البلاد». ولم تذكر  القناة مزيداً من التفاصيل.

وتتهم السعودية إيران بإمداد جماعة «الحوثي» بالسلاح والمال والمسلحين، لكن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية مقتل إيرانيين باليمن منذ بدء التحالف العربي، الذي تقوده المملكه، عملياته ضد جماعة «الحوثي» في مارس/آذار 2015.

ويأتي ذلك في وقت جدد فيه الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، اتهامه لإيران بالتدخل في شؤون بلاده.

وقال «هادي» خلال لقائه، اليوم، في العاصمة السعودية الرياض، سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إن "التدخل الإيراني في اليمن «ليس وليد اللحظة، بل كان منذ وقت مبكّر، وموثق من خلال شحنات الأسلحة التي تم ضبطها عبر سفينة جيهان 1 وجيهان 2 والتي كانت تصل إلى حلفائهم الحوثيين»، وفقاً لوكالة «سبأ» اليمنية الرسمية.

‎وذكر الرئيس اليمني أن «المجتمع الدولي والأمم المتحدة على اطلاع بكل تلك التداعيات وما تلاها من انقلاب من قبل الحوثيين على الشرعية والإجماع الوطني، لتنفيذ أجندتهم الدخيلة باستنساخ التجربة الإيرانية في اليمن».

وأضاف: «نحن دعاة سلام ومسؤولون عن كافة أبناء الشعب اليمني، لكننا وللأسف نواجه عقليات معقدة تريد تدمير البلد لأجل العودة للسلطة، وتدعم الجماعات الإرهابية لخلط الأوراق ومحاصرة مدينة تعز لشهور عدة، دون أدنى مسؤوليات إنسانية أو أخلاقية».

ومنذ 26 مارس/آذار الماضي، يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة الحوثي، وقوات موالية للرئيس السابق، «علي عبد الله صالح»، ضمن عملية عسكرية أسماها في البداية بـ«عاصفة الحزم» ثم تغير اسمها لاحقا إلى «إعادة الأمل».

وجاءت هذه الحملة العسكرية استجابة لطلب الرئيس «هادي» بالتدخل لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية».

المصدر | الخليج الجديد + فضائية الإخبارية

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن هادي إيران قصف سعودي الربوعة عسير

ميليشيا «الحوثي» تزعم سيطرتها على موقع عسكري في عسير

«رايتس ووتش» تتهم «الحوثيين» بمصادرة مواد أساسية متجهة إلى تعز

الحوثيون يجندون صوماليين للقتال في صفوفهم

قيادات حوثية تغادر اليمن إلى طهران وبيروت

الحوثيون يهربون نفطا سعوديا لتمويل عملياتهم

«التحالف العربي» يحتجز سفينة مواد إغاثية تحمل مواد محظورة إلى اليمن

«ولايتي»: إيران تستعد للتدخل في اليمن على غرار سوريا

مقتل خبيرين إيرانيين في غارة للتحالف العربي باليمن