"خذوها مجددا".. إشادة الأسيرة المفرج عنها بالمقاومة تشعل الجدل في إسرائيل

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 03:03 م

أشعلت شهادة المسنة الإسرائيلية يوخفد ليفشيتز، مواقع التواصل الاجتماعي في إسرائيل، عقب إدلائها بتصريحات بشأن "التعامل الجيد" الذي لاقته في الأسر من قبل كتائب "القسام"؛ الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية.

وفي وقت سابق، قالت ليفشيتز إن عناصر القسام "عاملونا بشكل جيد، واهتموا بجميع احتياجاتنا وقالوا لنا إنهم أناس يؤمنون بالقرآن ولن يضرونا".

واعتبر نشطاء وصحفيون إسرائيليون أنه "كان من الخطأ بالمقام الأول السماح لها بعقد مؤتمر صحفي" في مستشفى "ايخلوف" بتل أبيب (وسط).

"خذوها مجددا!"

وفي هذا الصدد، نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مصادر (لم تسمها) تقود الدعاية لمصلحة إسرائيل خلال الحرب: "حقيقة، السماح ليوخفد ليفشيتز بالإدلاء ببيان على الهواء مباشرة كان خطأ".

وقال روي كوهين، مسؤول الإعلام بفريق كرة سلة إسرائيلي، على منصة "إكس": "الانتقاد موجه إلى من سمح بعقد هذا المؤتمر الصحفي".

أما ريكي بليبيرج، وهي إسرائيلية يتضح من كتاباتها أنها يمينية، فقالت في منشور عبر "إكس"، أرفقته بتصريحات المسنة الإسرائيلية: "من المؤسف أنها عادت، يا حماس خذوها مجددا".

وذهب الإسرائيلي يهود غينوت، إلى حد وصفه للمسنة بأنها "قمامة يسارية".

وكتب الإسرائيلي غاي غيلدور، على منصة "إكس": "مروع، توقفوا عن دعم حماس!".

وجاءت شهادة المسنة في وقت صعدت فيه الحكومة الإسرائيلية بأذرعها المختلفة، من دعوات المجتمع الدولي لمعاملة "حماس" مثل تنظيم "داعش".

تعاطف مع الأسيرة

في المقابل، لاقت المسنة الإسرائيلية تعاطفا من بعض النشطاء، حيث رفض أمير تيبون، الصحفي بصحيفة "هآرتس" الانتقادات الموجهة إليها قائلا: "البيبيون (أنصار بنيامين نتنياهو) على الشبكة يهاجمون السيدة ليفشيتز بغضب".

وكتب الإسرائيلي عميت على منصة "إكس": "سأقول بعناية، لقد روت يوخفد ليفشيتز أشياء صعبة للغاية. الاختطاف هو اختطاف، ومدى "معاملتهم الجيدة" لا ينبغي أن يغير ذلك. ومن يريد دعم حماس في العالم أيدها حتى دون هذه الشهادة".

وأضاف: "لتجنب الشك، فإن يوخفد ليفشيتز هي بطلتي".

وحتى الساعة 13:55 (ت.ج) لم تعلق الحكومة الإسرائيلية على تصريحات المسنة، لكن هيئة البث نقلت عن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي قوله: "ننصح حماس بمعاملة مواطني إسرائيل باحترام".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت المسنة الإسرائيلية إنها لقيت "معاملة جيدة واهتماما بتوفير الاحتياجات" في الأسر.

وأضافت ليفشيتز: "عاملونا بشكل جيد، واهتموا بجميع احتياجاتنا وقالوا لنا إنهم أناس يؤمنون بالقرآن ولن يضرونا".

وتابعت: "عشنا نفس الظروف الموجودة داخل الأنفاق، أكلنا الخبز مع الجبن الأبيض والخيار، تماما مثل ما أكلوه"، في إشارة إلى مقاتلي "حماس".

وتابعت ليفشيتز: "كان معنا طبيب يأتي كل بضعة أيام، وكان المسعف يتأكد من إحضار الدواء".

وأردفت: "كنا خمسة في المجمل، وكان لكل منا حارس واحد".

وعن سبب مصافحتها لعناصر حماس أثناء الإفراج عنها الإثنين، قالت: "لقد عاملونا بشكل جيد، واهتموا بجميع احتياجاتنا".

ومساء الإثنين، أعلنت "القسام" إفراجها عن محتجزتين إسرائيليتين "لدواع إنسانية ومرضية قاهرة".

وقالت في بيان مقتضب: "قمنا عبر وساطة مصرية وقطرية بإطلاق سراح المحتجزتين نوريت يتسحاك ويوخفد ليفشيتز، علما بأن العدو رفض منذ الجمعة الماضية قبول استلامهما".

وأضاف البيان: "قررنا الإفراج عنهما لدواع إنسانية ومرضية قاهرة، رغم ارتكاب الاحتلال لأكثر من 8 خروقات للإجراءات التي تم الاتفاق مع الوسطاء على الالتزام بها خلال اليوم لإتمام عملية التسليم".

ولليوم الـ 18 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 5791 فلسطينيا، بينهم 2360 طفلا و1292 سيدة و295 مسنا، وأصابت 16297 شخصا، إضافة إلى أكثر من 1550 مفقودا تحت الأنقاض.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أسرى إسرائيل الأسيرة الإسرائيلية طوفان الأقصى

لوساطة محتملة بين إسرائيل وحماس.. وزير خارجية تركيا يزور قطر بعد الإمارات

أسيرات من الجانبين.. رعاية وكرم في غزة وضرب وتجويع في إسرائيل

أسيرة إسرائيلية سابقة لدى حماس تكشف كواليس 7 أسابيع في غزة.. ماذا قالت؟