بارتقاء 5 في جنين وقلقيلية وقلنديا.. 103 شهداء بالضفة منذ بدء طوفان الأقصى

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 06:01 ص

ارتفع عدد الشهداء بالضفة الغربية المحتلة إلى 103، منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، بعد استشهاد 5 فلسطينيين، فجر الأربعاء، في مناطق جنين وقلقيلية وقلنديا.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، استشهد 3 مواطنين في مخيم جنين عندما أطلقت طائرة مسيرة إسرائيلية صاروخين، على الأقل، تجاه مجموعة من الفلسطينيين في محيط مقبرة مخيم شهداء جنين، إضافة إلى إصابة آخرين جرى نقلهم إلى المستشفى.

وأفادت مصادر محلية بأن "شهداء جنين هم محمود الفايد، ومحمد أبو قطنة، ومحمد قدري صباح، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وزعم جيش الاحتلال، في بيان، أنه نفذ في هذه المنطقة "أنشطة لمكافحة الإرهاب"، من دون أن يشير إلى سقوط قتلى أو جرحى خلالها، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وقال الجيش إنه قام بهذه العملية ردا على هجوم شنه "إرهابيون مسلحون" أطلقوا خلاله "النار وألقوا عبوات ناسفة على قوات الأمن الإسرائيلية".

وأضاف أنه ردا على ذلك، شنت طائرة مسيرة هجومية ضربة "استهدفت الإرهابيين، وتم تأكيد وقوع إصابات".

بدورها، قالت "كتائب القسام" و"سرايا القدس" إن مقاتليها تصدوا لقوات الاحتلال بالأسلحة الخفيفة والعبوات الناسفة، مؤكدين تحقيق إصابات مباشرة.

وهذه هي المرة الثالثة التي يستخدم فيها جيش الاحتلال طائرات مسيرة في هجمات بالضفة الغربية منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

شهيد في قلقيلية وآخر في قلنديا

وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة وفتشت عددا من المنازل؛ ما أدى لاندلاع مواجهات مع عشرات الفلسطينيين، استخدم خلالها الجيش الرصاص الحي والمعدني، وأسفر عن استشهاد فلسطيني يدعى مزه صايل طه (19 عاما)، وفق وكالة "وفا".

وقالت "الصحة" في بيان آخر: "وصول شهيد من قلنديا إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله، مصابا برصاص الاحتلال في الرأس والصدر"، دون مزيد من التفاصيل.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

ولليوم التاسع عشر على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية".

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"؛ ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، حيث يواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شهداء فلسطين طوفان الأقصى الضفة الغربية جنين قلقيلية قلنديا الاحتلال الإسرائيلي غزة

اقتحامات إسرائيلية جديدة لمدن الضفة الغربية.. واستشهاد 4 فلسطينيين في جنين وقلقيلية

3 شهداء و36 مصابا في تصدي الفلسطينيين لاقتحامات قوات الاحتلال للضفة

4 شهداء في اقتحام الاحتلال لجنين.. وعشرات الاعتقالات من مدن الضفة

أكبر عدد شهداء منذ 2005.. الاحتلال يحصد أرواح 14 فلسطينيا في جنين