4 شهداء في اقتحام الاحتلال لجنين.. وعشرات الاعتقالات من مدن الضفة

الاثنين 30 أكتوبر 2023 05:33 ص

استشهد 4 فلسطينيين وأصيب آخرون، ليل الأحد/الاثنين، خلال اقتحام قوات الجيش الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها في الضفة، وتصدي مقاومين لها.

وحسب ما أفادت مصادر طبية، فقد استشهد 4 شباب وأصيب العشرات، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين".

واقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين بأكثر من 100 مركبة عسكرية من عدة محاور برفقة جرافتين عسكريتين، وحاصرت محيط مستشفى ابن سينا، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع مسيرة فوق المدينة.

كما نشرت القوات الإسرائيلية قناصتها على أسطح البنايات المحيطة بمستشفى ابن سينا، وأطلقت الرصاص الحي بشكل كثيف صوب المواطنين.

وقال مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر لوكالة "وفا" الفلسطينية (رسمية): "استشهد 4 شباب برصاص الاحتلال، وهم: أمير عبدالله شربجي متأثرا بإصابته الخطيرة بالرصاص الحي، ونورس إبراهيم بعجاوي، ووئام إياد حنون، وموسى خالد جبارين.

ودهست قوات الاحتلال شابا بمركبة عسكرية، وتم نقله إلى مستشفى ابن سينا، كما أصيب شابان بالرصاص الحي نقلا إلى مستشفى الرازي، وفق بكر.

وأشارت "وفا"، إلى أن "جرافات الاحتلال بدأت بتجريف الشوارع والبنية التحتية في شوارع مدينة جنين، كما جرفت الشوارع المؤدية إلى المخيم ووضعت سواتر ترابية، في محاولة لعزل المخيم عن المدينة".

وأضافت أن "جرافات الاحتلال العسكرية تعمدت تحطيم عدد من مركبات المواطنين، كما استولت قوات الاحتلال على مركبتين".

وأكد مصدر أمني، أن "قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، وأطلقت الطائرة المسيرة صاروخا على منزل عائلة القنيري في حي الحواشين، ما أدى لإصابة شاب بشظايا الصاروخ، وحدوث أضرار مادية في المنزل".

وأَضاف أن "قوات الاحتلال سحبت مركبة من ساحة مستشفى ابن سينا، وقامت بتفجيرها".

من جانيها، قالت "كتائب القسام - جنين" في منشور على منصة قناة "الأقصى" بتليجرام: "يخوض مجاهدونا برفقة بقية فصائل المقاومة اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة جنين على عدة محاور وتم خلالها استهداف القوات المقتحمة بعبوات ناسفة محلية الصنع شديدة الانفجار".

وحسب المنصة: "تم استهداف آليات الاحتلال بعبوة ناسفة شديدة الانفجار عند مدخل مخيم جنين".

وقالت المنصة إن "قوات الاحتلال أطلقت النار على محول الكهرباء ما أدى لقطعها عن محيط مستشفى جنين الحكومي".

وأضافت: "جرافة احتلالية تقوم بهدم وتدمير مدخل مخيم جنين "القوس".

وفي سياق متصل، أصيب شاب برصاص إسرائيلي، عند حاجز قلنديا العسكري شمال مدينة القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، 18 مواطنا بينهم فتاة، من محافظة رام الله والبيرة.

وأفادت مصادر محلية، بأن "قوات الاحتلال أطلقت النار صوب شاب على دراجة نارية عند حاجز قلنديا، ما أدى إلى إصابته بالبطن، وتم نقله إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله"، حسب "وفا".

كما اقتحمت القوات مخيم الجلزون شمال رام الله، حسبما ذكرت مصادر محلية، واعتقلت المواطن محمد صالح، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

واقتحمت القوات أيضا بلدة بيتونيا، وقرية دير أبو مشعل غرب رام الله، وبلدة سلواد شرقا.

وفي نابلس، أفادت مصادر محلية بأن "قوات الاحتلال اقتحمت أحياء عدة من مدينة نابلس، وداهمت عددا من المنازل، وقامت بتفتيشها، واعتقلت 6 مواطنين" على الأقل، على رأسهم الأكاديمي ونائب رئيس الوزراء الفلسطيني السابق بحكومة "حماس" ناصر الدين الشاعر.

والشاعر، أكاديمي في كلية الشريعة بجامعة النجاح الوطنية، وأسير محرر وقيادي في حركة "حماس" بالضفة الغربية، وسبق له أن شغل منصب نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، بين عامي 2006-2007، في الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية عقب فوزرها في الانتخابات البرلمانية.

وأضافت أن "قوات الاحتلال اقتحمت قرية كفر قليل جنوب نابلس، واعتقلت الصحفي نواف العامر بعد أن فتشت منزله، كما اعتقلت الشاب قتيبة حمادنة من قرية عصيرة الشمالية من منزله".

وكانت القوات قد داهمت منازل عدة في بلدة حوارة جنوب نابلس، وقامت بتفتيشها واستولت على الأعلام الفلسطينية المعلقة فيها.

كما اقتحمت القوات حي رأس خميس في مخيم شعفاط شمال شرق القدس، واعتقلت الطفل فيصل الرشق، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية، طالت نحو 2000 فلسطيني، حسب معطيات لمؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.

جاء ذلك بالتزامن مع شن الجيش الإسرائيلي لليوم الـ24 على التوالي، حربا على غزة، استشهد فيها 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا، حسب وزارة الصحة بالقطاع.

بالمقابل، قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة جنين اقتحام جنين مدن الضفة إسرائيل

صافرات الإنذار تدوي في القدس.. والضفة تسجل 6 شهداء خلال ساعات

الضفة.. شهداء واعتقالات وإضراب عام تضامنا مع "طوفان الأقصى"

اقتحامات الضفة.. اشتباكات تسفر عن 3 شهداء وإصابات واعتقالات

إسرائيل اعتقلت 2080 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر

بلجيكا..رئيس الوزراء يدعو لمنع المتطرفين الإسرائيليين من دخول الاتحاد الأوروبي

أكبر عدد شهداء منذ 2005.. الاحتلال يحصد أرواح 14 فلسطينيا في جنين