البرلمان الليبي يطالب سفراء الدول الداعمة لإسرائيل بالمغادرة ويدعو لقطع النفط عنها

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 01:19 م

طالب مجلس النواب الليبي، الأربعاء، سفراء الدول الداعمة لإسرائيل بمغادرة البلاد فورًا، داعيًا إلى وقف تصدير النفط والغاز لها في حال استمرار المجازر في قطاع غزة.

وأكد البرلمان الليبي في بيان له ضرورة الوقف الفوري للعدوان، ووصفه بأنه "حملة إبادة جماعية من قبل العصابات الصهيونية"، مشيرًا إلى رفضه تهجير أهالي قطاع غزة بأي شكل.

وحث البيان على عقد جلسة عاجلة على مستوى القيادات لجامعة الدول العربية والمنظمات الإسلامية، والدعوة إلى عقد جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الإطار.

وانتقد المجلس الزيارات التي أجراها قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا إلى إسرائيل "لإعلان دعمهم الكامل لها من أجل إبادة الشعب الفلسطيني ووأد حقه المشروع في المقاومة وبناء دولته المستقلة"، كما يقول البيان.

كما ألقى "المسؤولية على الولايات المتحدة والغرب في قيادة حرب الإبادة الجماعية بحق شعب أعزل محاصر"، داعياً الشعوب العربية والإسلامية إلى نصرة إخوانهم في القطاع بجميع السبل والوسائل.

فيما انتقد مجلس النواب الليبي، "فشل النظام الرسمي العربي، خاصة تيار التطبيع مع الاحتلال، وعجزه عن اتخاذ موقف جريء يعبر عن إرادة الشعوب، ليصل الأمر إلى عدم القدرة على إيصال الاحتياجات الأساسية للقطاع من الدواء والماء والغذاء والوقود، في حصار مطبق وقتل جماعي ممنهج تمارسه العصابات المجرمة".

مجلس الأمن

يذكر أن ليبيا طالبت، على لسان مبعوثها بمجلس الأمن الطاهر الباعور، الثلاثاء، بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، ومحاسبة سلطات الاحتلال على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، والتي تهدف إلى الإبادة الجماعية لأصحاب الأرض.

وشدد الباعور على أن ليبيا لا تقبل بالتهجير القسري للفلسطينيين، وترفض مساومة الفلسطينيين على حقهم في الغذاء والدواء، منتقدًا ازدواجية تحديد من هم مدنيين، ودعا إلى العمل الفوري والعاجل لإيقاف العدوان، ومحاسبة إسرائيل على مسؤوليتها عن قطع امدادات الوقود والماء والكهرباء والغذاء عن المناطق المحتلة المحاصرة، وفق القانون الإنساني الدولي ومعاهدة جنيف.

وشهدت ليبيا، خلال الأيام الماضية، خروج احتجاحات شعبية منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، في عدة مناطق، من بينها مناطق شرقي وجنوبي البلاد، التي يسيطر عليها الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، والذي كانت تقارير قد أشارت إلى تبنيه رؤية للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا مجلس النواب الليبي غزة عدوان إسرائيل

على غرار البرلمان.. الدولة الليبي يطالب بوقف التعامل مع الدول الداعمة لإسرائيل

رئيسي يجدد الدعوة لوقف تصدير الطاقة إلى إسرائيل