266.5 مليون دولار لإنشاء أول مصنع للأقمار الصناعية في السعودية

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 06:50 م

تعتزم شركة "ASpace" الصينية، استثمار مليار ريال (نحو 267 مليون دولار) لتأسيس أول مصنع متخصص لتصنيع الأقمار الصناعية المتقدمة في السعودية.

وقالت السعودية، في بيان لوكالة الفضاء بالمملكة، الأربعاء، أنه من المتوقع أن يرتفع حجم الاستثمار تباعاً مع مراحل المشروع الذي يتضمن البحث والتطوير وصناعة المكونات والأنظمة الفرعية وصولاً إلى الأقمار الصناعية.

وستستفيد "ASpace" الرائدة من موقع السعودية الجغرافي بوصفها منصة لتعزيز قدرات الفضاء بالمنطقة عبر الاستثمار في الأقمار الصناعية المتقدمة التي تمثل 70% من سوق الفضاء، الأمر الذي سيعزز أيضاً من قدرات المملكة في تصنيعها من خلال نقل المعرفة والخبرات إلى جانب تنمية القدرات الوطنية في تقنيات القطاع.

من جانبه، وصف رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية عبدالله السياحة، هذا الاستثمار بـ"الخطوة المهمة لتعزيز تنافسية البلاد وترسيخ مكانتها بوصفها منصة إقليمية لجذب تقنيات واستثمارات الفضاء التي تشهد نمواً متسارعاً".

وأوضح أن الحراك الذي أحدثته بدعم من القيادة في المجال يعد رافداً رئيسياً لدعم وتنويع الاقتصاد وتنمية القدرات والمواهب الوطنية في تقنيات الفضاء المتقدمة.

فيما عدّ وزير الاستثمار خالد الفالح، نيل "ASpace" أول رخصة استثمار بمجال الأقمار الصناعية "النواة الأولى في السعودية للاستثمار بهذا المجال الذي يشهد تطوراً غير مسبوق، وهو من ضمن المجالات المستقبلية، التي تتضمن فرصاً عالمية واعدة".

وأوضح أن هذه الخطوة ستفتح الباب أمام العديد من الشركات للاستثمار بالمملكة، والتي تشهد نهضة استثنائية على جميع الأصعدة، وستعزز من تنافسية البلاد عالمياً.

وتسلّمت "ASpace" التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، رخصة الاستثمار على هامش فعاليات منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" السابع بالرياض، حيث قامت وزارة الاستثمار ووكالة الفضاء السعودية بأدوار محورية لإنجاح المشروع بدءاً من دعوة الشركة إلى المملكة، وتطوير فرص الشراكة وتوفير مواقع التصنيع، وصولاً لإغلاق أول صفقة استثمارية نوعية في المجال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أقمار صناعية ASpace استثمار استثمار صيني

%10.5 انكماشا في الإنتاج الصناعي بالسعودية