أكسيوس: بلينكن طلب من القطريين تخفيض حجم تغطية الجزيرة لأحداث غزة

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 09:59 م

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طلب من نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن بشكل مباشر تخفيض حجم تغطية قناة الجزيرة لأحداث غزة الأخيرة، زاعما أن تغطيتها مليئة بالتحريض ضد إسرائيل.

 ونقل الموقع عن مصادر أن بلينكن أخبر مجموعة من قادة الجالية اليهودية الأمريكية خلال اجتماعه معهم الإثنين، بما دار بينهم وبين نظيره القطري عندما كان في الدوحة يوم 13 أكتوبر/تشرين.

وأوضح الموقع أن بلينكن طالب نظيره القطري الذي يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء، بشكل عام أن تقوم الدوحة بتغير موقفها العلني تجاه حركة المقاومة الفلسطينية حماس.

وبحسب المصادر التي حضرت اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع الجالية اليهودية، فقد قال بلينكن إنه دعا نظيره القطري لتخفيض حجم تغطية قناة الجزيرة للحرب في غزة كمثال على الخطوات التي يمكن للحكومة القطرية اتخاذها للقيام بذلك.

وذكرت المصادر أنه بلينكن طلب من القطريين "خفض حجم تغطية الجزيرة (لأحداث غزة) لأنها مليئة بالتحريض ضد إسرائيل"

ووفق الموقع فإن تعليقات بلينكن تشير إلى أن الإدارة الأمريكية التي أكدت دعمها للصحافة المستقلة على مستوى العالم، تشعر بالقلق من أن تأطير الجزيرة للصراع قد يؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة.

وقد وصف مجلس العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي قناة "الجزيرة" بأنها إحدى أدوات القوة الناعمة للحكومة القطرية التي تسمح لها بالتأثير السياسي في الشرق الأوسط وحول العالم.

وبحسب الموقع فإن بلينكن أخبر القطريين " أنه لا يمكن أن يكون هناك المزيد من العمل كالمعتاد مع حماس"

ونبه الموقع الأمريكي إلى أن إدارة بايدن تعتمد على وساطة قطر مع حماس، والتي أدت الأسبوع الماضي إلى إطلاق سراح رهينتين أمريكيتين.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن بلينكن "يقدر بشدة الدور الذي تلعبه قطر" في تأمين إطلاق سراح الرهائن.

المصدر | أكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس أنتوني بلينكن حرب غزة إسرائيل قناة الجزيرة

نتنياهو يرفض تمرير قرار بإغلاق مكتب قناة الجزيرة في إسرائيل

الخارجية الأمريكية تأمل في استعانة قناة الجزيرة بمصادر موثوقة

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى تل أبيب.. الثالثة منذ طوفان الأقصى

عبر رسالة.. 750 صحفيا ينتقدون تغطية الإعلام الغربي للحرب في غزة