إغلاق 15 مطعما بمكة ومصادرة 2079 كيلو من الأغذية الفاسدة خلال يوم واحد

الاثنين 15 فبراير 2016 07:02 ص

أغلقت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة مساء أمس (15) مطعما مخالفا كما قامت بمصادرة وإتلاف (2079) كيلو و(230) قطعة و(40) لترا، وتم فحص (77) عينة أغذية و(14) عينة مياه، وذلك خلال الحملة التي شملت نطاق بلديتي العزيزية والشوقية.

وكان المشاركون في الحملة قد رصدوا العديد من الملاحظات والمخالفات المتنوعة والتي شملت مخالفات الاشتراطات الصحية للمبانى والتجهيزات وعرض المواد الغذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية ووجود حشرات وقوارض وتدني مستوى النظافة الشخصية للعمالة إضافة إلى عدم تجديد بعض رخص المحلات.

وقامت الحملة بإغلاق مطعم بحي الشوقية بمكة المكرمة، بسبب غياب الاشتراطات الصحية بعد إبلاغ مواطن باكتشافة حشرة داخل وجبة غداء، وحضر للموقع المراقب الصحي التابع للبلدية وقام باستدعاء صاحب المطعم وأعد محضراً بالواقعة وتم اتخاذ اللازم حيال المخالفة الصحية.

وقال م.«عبدالسلام مشاط» وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات إن الأمانة تنفذ هذه الحملة على مراحل متعددة خلال العام، لضمان استمرارية سلامة المواد الغذائية، وإحكام عملية الرقابة الصحية على جميع المنشآت المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة.

وأضاف أن الحملة تهدف إلى تحقيق مستويات عالية من الإصحاح البيئي وتوحيد الإجراءات المتخذه وتفعيلها لضمان إمداد المستهلكين بغذاء صالح للاستهلاك وزيادة ثقة المستهلك فيما يقدم له من غذاء، وتحظى بمتابعة شخصية من أمين العاصمة المقدسة الدكتور «أسامة بن فضل البار».

من جانبه أكد الدكتور «محمد هاشم الفوتاوي» مدير عام صحة البيئة أن هذه المرحلة من الحملة ستشمل عدة أهداف تتضمن تطوير المنشآت الغذائية وتصحيح أوضاع المخالفين والتحقق من سلامة المواد الغذائية وزيادة ثقة المستهلك ورفع درجة التوعية لديه.

وأشار إلى أنه تم تشكيل العديد من اللجان والفرق بمشاركة البلديات الفرعيه وعدد من الإدارات المعنية، مع دعم تلك الفرق بعدد من عمال النظافة والسيارات والضواغط وأحدث الأجهزه الخاصة بالكشف على صلاحية المواد الغذائية وسلامة العاملين بالمحلات، وتم توزيع الفرق على المحاور الرئيسيه في نطاق البلديات، وستستمر لمدة أسبوع بحيث يتم تغطية نطاق بلديتين في كل يوم .

واختتم «الفوتاوي» حديثه مؤكداً أن الأمانة حريصة على تحقيق أعلى مستوى من الإصحاح البيئي وإبعاد كل ما يمكنه أن يشكل خطرا عل الصحة العامة مشيرا إلى أن الحملة ستستمر حتى نهاية الأسبوع وستغطي كافة مناطق وأحياء مكة المكرمة.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة أغذية فاسدة مطاعم فساد الطعام

شركة «مارس» تشرع في سحب أصناف من منتجاتها من السوق السعودية احترازيا

السعودية: مصادرة وإتلاف 2.4 طن أغذية فاسدة بالأحساء

السعودية.. إلزام المطاعم والمطابخ بوضع لوحات تحدد نوعية اللحوم المستخدمة

البحرين.. نفي لسقوط المطعم المعلق ووفاة سعوديات