السعودية.. إلزام المطاعم والمطابخ بوضع لوحات تحدد نوعية اللحوم المستخدمة

الأحد 28 فبراير 2016 01:02 ص

ألزمت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية، المطاعم والمطابخ بوضع لوحات في أماكن ظاهرة توضح أنواع اللحوم المستخدمة بالمطعم، ومصادرها، وأكدت أنه سيتم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحق من يخالف ذلك.

وشددت الوزارة في تعميم لجميع الأمانات والبلديات، على ضرورة تحديد المطاعم لأنواع اللحوم سواء كانت لحوم إبل، بقر، غنم، ماعز، دواجن، أو أسماك، إلى جانب تحديد بلد المنشأ، وما إن كانت اللحوم طازجة، أم مبردة، أم مجمدة، بحسب صحيفة «الأحساء اليوم».

من جهته، قال المتحدث الرسمي للوزارة «حمد العمر»، إن الوزارة ستنفذ حملات تفتيشية للوقوف على مدى التزام المطاعم بهذه التوجيهات، مبينا أن هذا الإجراء يأتي من منطلق حرص الوزارة على صحة المواطنين والمقيمين، وضمان نوعية الأطعمة واللحوم التي تقدم لهم عبر هذه المطاعم.

وطالب المواطنين والمقيمين، بإبلاغ الأمانات عن أي مخالفات أو ملاحظات يتم رصدها على المطاعم، ليتم التعامل معها من قبل مسؤولي البلديات.

وكانت أمانة الأحساء أتلفت خلال الشهر الماضي 2.4 طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية والغير صالحة للاستهلاك الآدمي وأدوات ومعدات تالفة تستخدم في تحضير الأطعمة ، بالإضافة إلى 405 من المعبآت الغذائية و 239 لتراً من الزيوت.

وأوضح «خالد بووشل» المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء أن فرق الرقابة الميدانية تمكنت من ضبط ومصادرة تلك المضبوطات ومن ثم إتلافها، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار حملات المتابعة التصحيحية للمحلات المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة التي تمثل جزء من خطط الأمانة المستمرة لمتابعة مخالفي الأنظمة والاشتراطات البلدية.

وبين أنه تم توجيه الإنذارات للمحال المخالفة وإلزامها بتصحيح أوضاعها، مع تطبيق الجزاءات والأنظمة وفق اللوائح البلدية بحق المخالفين .

وقبل أسبوعين، أغلقت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة مكة 5) مطعما مخالفا كما قامت بمصادرة وإتلاف (2079) كيلو و(230) قطعة و(40) لترا، وتم فحص (77) عينة أغذية و(14) عينة مياه، وذلك خلال الحملة التي شملت نطاق بلديتي العزيزية والشوقية.

 

  كلمات مفتاحية

لحوم فاسدة المطاحم المطابخ السعودية اللحوم

السعودية: مصادرة وإتلاف 2.4 طن أغذية فاسدة بالأحساء

إغلاق 15 مطعما بمكة ومصادرة 2079 كيلو من الأغذية الفاسدة خلال يوم واحد

السلطات السعودية تغلق مزرعة للحوم الفاسدة في الطائف

مصادرة 5 أطنان من المواد الغذائية «الفاسدة» بالسعودية

سحب 220 طن مواد غذائية فاسدة من أسواق السعودية خلال عام

«العمل» السعودية تشترط 3 موظفات في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة

وزير الزراعة السعودي ينفي تخفيض الجمعيات التعاونية لسعر اللحوم بنسبة 30%

بعد انخفاض أسعار اللحوم.. المملكة تشكل لجانا حكومية لمراقبة وضبط أسعار المطاعم