دعم أوروبي لغوتيريش في مواجهة مطالبة إسرائيلية باستقالته

الخميس 26 أكتوبر 2023 06:57 م

أعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الخميس، عن دعم الاتحاد الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على خلفية مطالبات إسرائيلية باستقالة الأخير على خلفية تصريح له قال فيها إن "هجمات حماس لم تأتِ من فراغ".

وعبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قال بوريل إن "كلمات غوتيريش حُرّفت".

وأضاف أن "الأمين العام للأمم المتحدة أدان بشكل لا لبس فيه الأعمال الإرهابية المروعة وغير المسبوقة التي قامت بها حماس في إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول".

وقال: "غوتيريش أوضح كذلك أن حياة جميع المدنيين لها أهمية متساوية وأن القانون الإنساني الدولي ينطبق على الجميع قبل وبعد 7 أكتوبر/تشرين الأول".

وأضاف: "نحن ندعم بشكل كامل عمل الأمين العام غوتيريش وموظفي الأمم المتحدة من أجل السلام والإغاثة الإنسانية في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم".

والأربعاء، قال غوتيريش، إن تصريحاته المتعلقة بحركة حماس، “فسرت بشكل خاطئ من قبل البعض”، وإنه مصدوم جراء ذلك.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الثلاثاء، إنه لن يلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك عقب تصريحات غوتيريش، في وقت دعا فيه مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غوتيريش، إلى "الاستقالة فورا"، على حسابه في منصة "إكس".

والثلاثاء، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية، يشارك فيها إضافة إلى أعضاء المجلس الخمسة عشر، أكثر من 90 متحدثا، وفق ما هو منشور على موقع المجلس الإلكتروني.

وفي كلمته، قال غوتيريش: "من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، وأن هذه الهجمات لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة".

وشدد غوتيريش، أن "الشعب الفلسطيني تحت احتلال خانق منذ 56 عاما"، مضيفا: "أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا".

وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نراها في غزة”، قائلا “لنكن واضحين؛ كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

غوتيريش إسرائيل بوريل الاتحاد الأوروبي حماس

بشكل فوري.. الاتحاد الأفريقي يدعم غوتيريش ويؤيد وقف النار في غزة