على رأس وفد من 113 رجل أعمال.. وزير التجارة التركي يزور مصر

الخميس 26 أكتوبر 2023 07:32 م

يعتزم وزير التجارة التركي عمر بولات، إجراء زيارة إلى مصر، الجمعة والسبت المقبلين، على رأس وفد كبير من رجال الأعمال الأتراك.

وذكر بيان وزارة التجارة التركية، الخميس، أن زيارة الوزير تأتي تلبية لدعوة نظيره المصري أحمد سمير صالح.

وأشار البيان إلى أن الزيارة تهدف إلى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأوضح أن 113 رجل أعمال تركي يرافقون وزير التجارة خلال الزيارة، بينهم 10 رؤساء لمنظمات مجتمع مدني.

ولفت البيان إلى أن الوزير سيلتقي ممثلي عالم الأعمال التركي والمصري خلال اجتماع طاولة مستديرة، كما سيعقد اجتماعا ثنائيا مع نظيره المصري.

وأضاف أن الزيارة ستضع خارطة طريق لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 10 مليارات دولار في الوقت الحالي إلى 15 مليار في غضون 5 سنوات.

وسيشارك الوفد التركي في افتتاح الملتقى والمعرض الدولي الثاني للصناعة المزمع إقامته في العاصمة القاهرة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وسبق أن زار وزير التجارة المصري أحمد سمير، العاصمة التركية أنقرة في أغسطس/آب الماضي، على رأس وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال، في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير مصري من المجموعة الاقتصادية منذ 10 سنوات.

ووفق وزارة التجارة المصرية "بلغ حجم الاستثمارات التركية العاملة بالسوق المصري حاليا 2 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة المشروعات التي ينفذها المقاولون الأتراك في مصر نحو 1.2 مليار دولار".

وفي يوليو/ تموز المنصرم، أعلنت تركيا ومصر في بيان مشترك صادر عن وزارتي خارجية البلدين، رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء.

وجاء تلك الخطوة تتويجا لسلسلة من الخطوات الإيجابية بين البلدين بين سنوات من الجفاء على خلفية الموقف التركي من انقلاب المجلس العسكري بقيادة الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي على الرئيس المنتخب محمد مرسي عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا تجارة رجال أعمال استثمارات