جيش الاحتلال: خبراء أمريكيون لهم تجربة في حرب العراق وصلوا إلى إسرائيل

الخميس 26 أكتوبر 2023 07:33 م

كشف الجيش الاحتلال الإسرائيلي، أن خبراء عسكريين أمريكيين وصلوا إلى إسرائيل لنقل خبراتهم إليها، قبل العملية البرية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الأدميرال دانييل هاغاري، إن هؤلاء الخبراء لهم تجربة في حرب المدن بالعراق.

جاء حديث هاغاري، ليؤكد ما كشفه موقع "أكسيوس"، قبل أيام، من إرسال الولايات المتحدة الجنرال جيمس جلين، وهو من قدامى المحاربين في الموصل، لتقديم المشورة للإسرائيليين بشأن تخطيطهم العسكري.

ونقل الموقع عن مسؤول في البنتاجون، القول إن "جلين لن يكون على الأرض في إسرائيل إذا بدأ التوغل في غزة".

وقال مسؤولون أمريكيون إن الإدارة الأمريكية "قلقة" بشأن التوغل البري الإسرائيلي في غزة، مشيرين إلى أن "الجيش الإسرائيلي ليس لديه بعد مسار عسكري واضح لتحقيق هدف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتمثل في القضاء على حماس".

وأضاف المسؤولون الأميركيون أنه "خلال محادثات مع مسؤولين إسرائيليين منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول "لم يروا بعد خطة عمل قابلة للتحقيق".

فيما ذكر مسؤولون أمريكيون لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن إسرائيل عليها أن تختار بين أسلوبين خلال محاولتها القضاء على حركة "حماس".

وأوضحوا أن الأسلوب الأول "استخدام الضربات الجوية المحددة جنباً إلى جنب مع الغارات التي تحددها قوات العمليات الخاصة، كما فعلت الطائرات الحربية الأمريكية والقوات العراقية والكردية في الموصل".

وأشاروا إلى أن الأسلوب الثاني هو "التوغل في غزة بالدبابات والمشاة، كما فعل مشاة البحرية الأميركية والجنود، إلى جانب القوات العراقية والبريطانية، في الفلوجة عام 2004".

وقال المسؤولون إن "كلا التكتيكين سيؤدي إلى خسائر فادحة، لكن العملية البرية قد تكون أكثر دموية للقوات والمدنيين".

وذكرت الصحيفة أن العديد من المسؤولين في "البنتاجون" يعتقدون أن "عمليات الموصل والرقة في العراق، والتي جرت بعد أكثر من عقد من الحرب في الفلوجة، هي نموذج أفضل لحرب المدن".

وأسفرت معركة الموصل والرقة عن خسائر كبيرة في صفوف المدنيين.

ومع ذلك فإن "الأرقام يمكن أن تختلف على نطاق واسع".

وقدّرت وكالة "أسوشيتد برس" عدد المدنيين الذين لقوا حتفهم خلال محاولة تخليص الموصل من مقاتلي "الدولة الإسلامية" (داعش)، بما يتراوح بين 9 آلاف إلى 11 ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الفلوجة إسرائيل اجتياح غزة

للمرة الثانية منذ طوفان الأقصى.. عقوبات أمريكية على حماس والحرس الثوري