للمرة الثانية منذ طوفان الأقصى.. عقوبات أمريكية على حماس والحرس الثوري

الجمعة 27 أكتوبر 2023 02:32 م

وسّعت الولايات المتحدة، جهودها لقطع التمويل عن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، معلنة جولة ثانية من العقوبات، منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ضد أشخاص ومنظمات مرتبطة بالحركة.

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها، الجمعة، بأن الإجراءات استهدفت أصولاً إضافية في محفظة استثمارية لحماس وأشخاصاً يسهلون للشركات المرتبطة بحماس التهرب من العقوبات.

وأضافت أن العقوبات الجديدة تسلط الضوء على دور إيران في تقديم الدعم المالي واللوجستي والعملياتي للحركة.

ومن بين الأشخاص المستهدفين، ممثل حماس في إيران وأعضاء في الحرس الثوري، بالإضافة إلى خالد القدومي، الذي وصف بأنه حلقة الوصل بين حماس وطهران، وعلي مرشد شيرازي ومصطفى محمد خاني المسؤولان في "فيلق القدس" والمتهمان بتدريب ومساعدة مقاتلي حماس، حسب ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس".

كما استهدفت العقوبات قائدا للواء "الصابرين" للقوات الخاصة التابع للقوات البرية للحرس الثوري الإيراني والمقيم في إيران.

وقالت وزارة الخزانة إن لواء "الصابرين"، انتشر في سوريا، وقدم التدريب لحماس وعناصر من حزب الله اللبناني.

وشملت عقوبات الجمعة كذلك، شركات في السودان وإسبانيا ومساهمين مقيمين في تركيا في شركة تم تصنيفها في السابق على أنها جزء من المحفظة الاستثمارية لحماس.

ويلعب الأفراد المستهدفون "دورا رئيسيا في تشغيل الشركات في المحفظة الاستثمارية لحماس، للتحايل على العقوبات التي تفرضها وزارة الخزانة"، وفقا للبيان.

ويأتي إعلان هذه العقوبات في الوقت الذي سافر فيه نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أدييمو، إلى العاصمة لندن، لحشد الدعم من بريطانيا، لحملة تقليص التمويل لحركة حماس، التي يعتبرها كلا البلدين "منظمة إرهابية".

وقال أدييمو في البيان، إن هذا الإجراء "يؤكد التزام الولايات المتحدة بتفكيك شبكات تمويل حماس من خلال نشر سلطاتنا المعنية بعقوبات مكافحة الإرهاب، والعمل مع شركائنا العالميين لحرمان حماس من القدرة على استغلال النظام المالي الدولي".

وأضاف: "لن نتردد في اتخاذ إجراءات من شأنها إضعاف قدرة حماس على ارتكاب هجمات إرهابية مروعة من خلال استهداف أنشطتها المالية ومصادر تمويلها بلا هوادة".

وكانت واشنطن قد فرضت عقوبات على 10 من أعضاء حماس ومقدمي التسهيلات المالية للحركة، خلال وقت سابق من الشهر الحالي، بينهم قيادي رفيع، على وقع الحرب الذي أعقبت هجوم حماس المباغت على إسرائيل.

واستهدفت العقوبات السابقة شخصيات متواجدة في غزة وغيرها، بما في ذلك السودان وتركيا والجزائر وقطر، وفق ما أفادت الوزارة في بيان.

والثلاثاء، قال أدييمو، في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إنه يسعى إلى تشكيل "تحالف دولي" لمكافحة "شبكة تمويل" حركة حماس.

وأضاف: "سأتوجه إلى أوروبا (اعتبارا من) الجمعة، وسألتقي مع حلفائنا وشركائنا وسأتحدث فيما يمكننا القيام به بشكل منسّق للتصدي للشبكة التمويلية لحماس".

وتابع: "هدفنا هو بناء تحالف مع دول المنطقة، ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم لمكافحة تمويلها".

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق، إن محفظة استثمارات حماس، التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، تضم شركات تعمل في تركيا وكذلك في السودان والجزائر والإمارات وأماكن أخرى.

وأثار التصعيد الأحدث في الصراع هذا الشهر مخاوف من اتساع نطاقه في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات عقوبات أمريكية حماس الحرس الثوري طوفان الأقصى

الجزائر.. حركة مجتمع السلم تدين انتقادات عميد مسجد باريس لعملية طوفان الأقصى

بعد فرض عقوبات على مساهميه.. صندوق تركي ينفي دعم حماس مالياً

بينهم شهيد.. اليابان تعاقب 9 أفراد وشركة مرتبطين بـ"حماس"

عقوبات أمريكية بريطانية جديدة على قادة حماس والجهاد