مصر.. الأمن يمنع مسيرة تضامن مع غزة من الأزهر ويعتقل مشاركين (فيديو)

الجمعة 27 أكتوبر 2023 01:03 م

فضت قوات الأمن المصرية بالقوة مسيرة تضامنية مع فلسطين وقطاع غزة، خرجت عقب صلاة الجمعة، من  الجامع الأزهر، وسط القاهرة، واعتقلت عددا من المشاركين فيها، بينما عمدت إلى محاصرة مساجد كبرى بالعاصمة ومدن أخرى لمنع مسيرات مماثلة.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن حاصرت مداخل الأزهر ومخارجه وفرضت أطواقا أمنية بالمنطقة الواقعة وسط العاصمة، ما اضطر عدد من  المحتجين إلى الصلاة في مساجد أخرى بجوار الأزهر.

وعقب صلاة الجمعة، حاول بعض المصلين التجمهر في محيط المسجد وأمامه والهتاف لفلسطين، إلا أن قوات الأمن فضت المسيرة واعتقلت عددا منهم.

وقال آخرون إن حشودا أمنية حاصرت محيط عدد من المساجد الكبرى بالمحافظات لمنع خروج مسيرات، أبرزها مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية، شمالي البلاد.

وعبر متابعون عن غضبهم من منع الأمن المصري لخروج المسيرات التضامنية مع غزة، لا سيما بعد أن طالت الاعتداءات الإسرائيلية مصر، بعدما ضربت دبابة إسرائيلية موقعا عسكريا مصريا قبل أيام، زعمت تل أبيب أنه تم بطريق الخطأ، قبل أن تنفجر قذائف في طابا ونويبع، بشمالي سيناء، وهي القذائف التي اتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتورط في إطلاقها على الأراضي المصرية.

وانتقد آخرون منع احتجاجات اليوم، رغم السماح بها، الجمعة الماضي، عندما كانت السلطة ترغب في إخراج المصريين لهندسة مشهد تفويض لرئيس البلاد عبدالفتاح السيسي في إدارة الملف الحالي، وهو المشهد الذي رفض معظم المحتجون الاشتراك فيه ورددوا هتافات مناوئة للسيسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر مظاهرات غزة الأمن المصري

أخفاهم قسريا.. الأمن المصري يعتقل 114 مشاركا في مظاهرات لنصرة فلسطين

حقوقي مصري يقارن قدرة المصريين تحت الاحتلال في التضامن مع فلسطين بواقعهم اليوم