جي بي مورجان يرفع تصنيف الأسهم السعودية إلى "وزن زائد".. ماذا يعني؟

الجمعة 27 أكتوبر 2023 02:00 م

رفع بنك "جي بي مورجان"، الجمعة، توصيته لسوق الأسهم السعودية من "محايد" إلى "زيادة الوزن"، بسبب عوامل مثل أسعار النفط الممتازة، وقوة الدولار، رغم  تراجعها منذ بداية العام.

وتعني التوصية بزيادة الوزن، تشجيع المستثمرين والمحافظ على زيادة الوزن النسبي لأسهم ما في المحفظة الاستثمارية، مقارنة بالنظرة المحايدة التي تعني أن البنك ليس ضد أو مع مسألة زيادة وزن الأسهم في المحفظة.

ويخطط "جي بي مورجان" لتخصيص ميزانية خاصة به لزيادة الوزن في الصين، إلى جانب المملكة العربية السعودية والهند، نظراً لزخم النمو الجذاب في الصين، وانخفاض مراكز المستثمرين، والتقييمات الإيجابية.

وكان وزير المالية السعودي، محمد الجدعان،  توقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للسعودية، بنحو ستة بالمئة هذا العام، مضيفا أنه يتوقع أن يستمر في وضع جيد.

وأوضح الجدعان، في تصريحات أدلى بها في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض، أن السعودية تركز على نمو الناتج المحلي غير النفطي وهو محور رؤية 2030.

وقال إن الربع الماضي شهد الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في السعودية نمواً بنسبة 6.1%، متوقعاً أن يبلغ النمو بنهاية العام نحو 6% وأن يكون النمو حول هذا المستوى في العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأسهم السعودية جي بي مورجان الاقتصاد السعودي