شبكة أمريكية: هذا ما طلبته واشنطن من إسرائيل قبل غزوها البري المحتمل لغزة

الجمعة 27 أكتوبر 2023 06:09 م

كشفت شبكة آي بي سي الأمريكية عن عدة مطالب قدمتها الإدارة الأمريكية لإسرائيل قبل أن تشن الأخيرة غزوا بريا محتملا على قطاع غزة.

ونقلت آي بي سي عن مسؤول أمريكي كبير الخميس قوله إن واشنطن طلبت من إسرائيل السماح للولايات المتحدة بنشر قواتها قبل أن شن قوات الاحتلال غزوا بريا متوقعا في غزة.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة طلبت أيضًا من إسرائيل التعامل بشكل أفضل مع قضية الأسرى والوضع الإنساني في غزة، حيث يتم الإبلاغ عن حالات إصابة بمرض الزحار بسبب شرب السكان للمياه الملوثة.

والزحار هو التهاب معوي يصيب القولون بشكل أساسي نتيجة عدوى بكتيرية أو طفيلية.

بالإضافة إلى تلك الطلبات، أبلغت الولايات المتحدة الإسرائيليين بأنها لا تزال غير مقتنعة بأن لديهم خطة جيدة لما يريدون القيام به في غزة، بحسب المسؤول.

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي للصحفيين إن الجيش الإسرائيلي يقوم بتوسيع نشاطه البري في غزة ليلة الجمعة.

ومساء الجمعة، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال (خاصة)، حدوث انقطاع كامل لخدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة مع استمرار القصف الإسرائيلي الكثيف على خطوط التغذية والأبراج والشبكات.

وذكرت الشركة في بيان، أن خدمات الاتصالات الأرضية واللاسلكية والإنترنت، تعرضت لانقطاع كامل وسط قصف إسرائيلي مكثف على الخطوط مع الضفة الغربية، وعلى الأبراج والشبكات.

وتقدم شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال، خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية، والإنترنت في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جهتها، قالت شركة أوريدو فلسطين (إحدى شركتين مشغلتين للهاتف المتنقل) في بيان منفصل، إن خدماتها للهاتف الخلوي انقطعت بشكل كامل عن قطاع غزة، اعتبارا من مساء الجمعة.

أفادت تقارير نقلا عن مصادر في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، فإن توقفا مفاجئا طرأ على الخدمات من قطاع غزة، دون معرفة الأسباب.

وتسيطر إسرائيل على شبكات الاتصالات في فلسطين، خاصة تلك التي تربط الضفة الغربية بقطاع غزة، أو التي تربط الأراضي الفلسطينية بالعالم.

كذلك، قالت المصادر في الوزارة، إن هناك تشويشاً طرأ على خدمات البث الفضائي، وهو البث الخاص بالأقمار الصناعة والذي تستخدمه وسائل الإعلام المرئية للبث المباشر من غزة.

كانت خطوط الاتصالات تعرضت لأضرار بنسب وصلت إلى 60% خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بسبب القصف الإسرائيلي، وظلت الخدمة لكن بوتيرة ضعيفة.

وتشن إسرائيل منذ 3 أسابيع عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية"، دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت 7326 شهيدا، منهم 3038 طفلا، و1726 سيدة، و414 مسنا، إضافة إلى إصابة 18967 مواطنا بجراح مختلفة.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفق وزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء. -

المصدر | آي بي سي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزو غزة نشر قوات أمريكي إسرائيل جيش الاحتلال الإسرائيلي

الصفدي يعلن بدء اجتياح إسرائيلي لغزة.. ويحذر: سيكون كارثة إنسانية ذات أبعاد هائلة

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد مشروعا عربيا ينادي بهدنة إنسانية في غزة