غزة.. السعودية ومصر والأردن والمغرب تدعو لوقف التصعيد وترفض التهجير

السبت 28 أكتوبر 2023 03:50 م

دعت السعودية ومصر والأردن والمغرب، السبت، إلى وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي على غزة، وأكدت رفضها تهجير سكان القطاع، مشددة على ضرورة رفع الحصار عنه.

هذه الدعوة جاءت خلال اتصالات هاتفية أجراها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظرائه المصري سامح سكري والأردني أيمن الصفدي والمغربي ناصر بوريطة، بحسب ثلاث بيانات لوزارة الخارجية السعودية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تتواصل مواجهة عسكرية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وبحث بن فرحان مع نظرائه التطورات الخطيرة في غزة ومحيطها، والأضرار التي تلحق بالمدنيين العزَل، مع تصاعد وتيرة العمليات العسكرية.

وشدد الوزراء على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بدوره لمنع التهجير القسري لسكان غزة، وضرورة وقف التصعيد العسكري.

كما شددوا على ضرورة رفع الحصار عن غزة والتزام الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الإنساني الدولي، ومن ضمنه السماح بوصول المواد الغذائية والإغاثية إلى القطاع.

ومنذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في 2006، تحاصر إسرائيل غزة؛ حيث يعيش 2.3 مليون فلسطيني في أوضاع متدهورة للغاية.

حل عادل وشامل

ودعا وزراء خارجية الدول العربية إلى ضرورة العمل على إيجاد حل سياسي عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني، ويضمن الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

ومنذ 2014، توقفت مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ لأسباب بينها تمسك تل أبيب باستمرار البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة، وتنصلها من إقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقا لمبدأ حل الدوتين.

وليلة الجمعة/السبت، تعرضت غزة  لقصف من جيش الاحتلال على عدة محاور هو الأعنف منذ 7 أكتوبر الجاري؛ ما تسبب في تدمير مئات المباني كليا، بحسب سلطات القطاع.

وتزامن القصف مع توغل بري محدود لليوم الثالث على التوالي، وقطع للاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن غزة لعزلها عن العالم الخارجي.

ولليوم الـ22، شنت إسرائيل السبت غارات مكثفة على غزة، وقتلت إجمالا 7703 فلسطينيين، بينهم 3593 طفلا و1863 سيدة، وأصابت 19743 بجراح مختلفة، كما قتلت 111 فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.​​​​​

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل تصعيد عسكري تهجير السعودية مصر

القسام تستنكر "عجز" الزعماء العرب وتطالب إسرائيل بإطلاق كل الأسرى

تنازل نووي أمريكي محتمل.. لعزل حماس بتطبيع سعودي إسرائيلي

عينها على الأنبار وسيناء.. إسرائيل تمارس التطهير العرقي بحق الفلسطينيين

وزيرا خارجية السعودية وإيران يبحثان التطورات الخطيرة بغزة

السلطة الفلسطينية: نرفض إخلاء غزة.. ولن نكرر خدعة "التهجير المؤقت"

لاستقبال لاجئين من غزة.. نتنياهو يضغط على السيسي عبر أوروبا

حقوقي مغربي يدعو "العدالة والتنمية" للاعتذار عن اتفاقية التطبيع

مصير تطبيع المغرب وإسرائيل.. هكذا قد تحدده مدة الحرب على غزة