رفض لقاء مَن انتقدوه.. بايدن يلتقي مسلمين ويتمسك بدعمه لعدوان إسرائيل

السبت 28 أكتوبر 2023 07:16 م

قالت مصادر أمريكية مطلعة إن الرئيس جو بايدن رفض لقاء أمريكيين مسلمين انتقدوا علنا دعمه لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وخلال اجتماع مع مسلمين آخرين تمسك بموقفه تجاه تل أبيب، وفقا لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني (Middle East Eye).

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تتواصل مواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلطسينية في غزة.

والتقت مجموعات من الأمريكيين المسلمين مع بايدن في 26 أكتوبر الجاري، وقبلها بيومن مع وزير خارجيته أنتوني بلينكن.

وقبل ساعات من الاجتماع بين بايدن ومجموعة من المسلمين الأمريكيين، بحسب مصدر في الخارجية، حث نشطاء المجموعة على مقاطعة الاجتماع، لتوضيح أن المسلمين لن يقبلون أعذار الإدارة لدعمها لما يقول خبراء إنها "إبادة جماعية" للفلسطينيين.

والمجموعة التي التقت بايدن ضمت المدعي العام لولاية مينيسوتا كيث إليسون، ووائل الزيات من مجموعة المناصرة السياسية الإسلامية "Emgage"، والإمام محمد ماجد المدير الديني التنفيذي لمركز المجتمع الإسلامي بمنطقة دالاس في ولاية فرجينيا.

كما ضمت المجموعة رامي نشاشبي، وهو أمريكي فلسطيني ومدير شبكة العمل الإسلامي في شيكاجو، وسوزان بركات أستاذة طب الأسرة في جامعة كاليفورنيا، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية (The Well Street Journal).

خسائر مدمرة

نشاشبي قال للموقع: "كانت هناك مناقشات مع قسم من المجتمع حول حضور الاجتماع مع بايدن.. أنا أيضا لدي تحفظات شخصية، لكن قررت في النهاية مقابلة بايدن".

وبزعم أن تل أبيب "تدافع عن نفسها"، أبدت الولايات المتحدة دعما قويا لإسرائيل، إذ زارها بايدن في 18 أكتوبر، وزودها بأسلحة وذخيرة وأرسل قوات وقطع بحرية عسكرية إلى الشرق الأوسط.

وقالت مصادر مطلعة على المناقشات بين المسؤولين الحكوميين والعرب والمسلمين الأمريكيين، خلال الأسبوع الماضي، إن إدارة بايدن لم تفشل فقط في طمأنة الفلسطينيين بأن لديها أي نية لوقف الخسائر المدمرة في الأرواح في غزة، بل لم تظهر أيضا أنها في عجلةٍ بأي قدر لتقديم خارطة طريق لوقف الاعتداءات.

ولليوم الـ22، واصلت إسرائيل السبت شن غارات مكثفة على غزة، وقتلت إجمالا 7703 فلسطينيين، بينهم 3593 طفلا و1863 سيدة، بالإضافة إلى إصابة 19743 بجراح مختلفة، كما قتلت 111 فلسطينيا في الضفة الغربية، وفقا للسلطات الفلسطينية.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية كما أسرت ما لا يقل عن 229 إسرائيليا بعضهم مزدوجي الجنسية، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغي في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

وحشية إسرائيل

واستثمر المشاركون في الاجتماع الفرصة، وفقا لمصدر مطلع، للتحدث مع بايدن بشأن وحشية إسرائيل في غزة، وتزايد المشاعر المعادية للفلسطينيين في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تشكيك الرئيس في عدد الفلسطينيين الذين قُتِلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية.

وقال نشاشبي إنه دعا خلال اللقاء إلى وقف إطلاق النار، وتحدث عن كيفية استخدام الرئيس للغة "للاإنسانية" إزاء المجتمعين المسلم والفلسطيني، وأن بايدن يرفض حتى الآن دعم أو الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

ويشكل الأمريكيون المسلمون نحو 1% من إجمالي سكان الولايات المتحدة، وهم كتل تصويتية حاسمة في بعض الولايات المتأرجحة (غير محسومة لأي من الحزبين الجمهوري أو الديمقراطي) مثل ميشيجان، وذلك قبل انتخابات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024 يأمل بايدن (ديمقراطي) أن يفوز فيها بفترة رئاسية ثانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن أمريكيون مسلمون حرب إسرائيل غزة

مع تأثر موقفه انتخابيا.. بايدن يكافح لإصلاح علاقاته بالعرب والمسلمين الأميركيين

دون أوكرانيا.. رئيس الكونجرس الجديد يخطط لتصويت منفرد على مشروع دعم إسرائيل

ذا هيل: حرب غزة وضعت بايدن في مأزق سياسي كبير يهدد إعادة انتخابه

عادة سيئة.. كيف تنخرط الولايات المتحدة في حروب حلفائها وتتورط في جرائم حرب؟