دبلوماسي أمريكي سابق: تدمير حماس رغبة قادة عرب وليس إسرائيل وأمريكا فقط

الأحد 29 أكتوبر 2023 09:33 م

قال الدبلوماسي الأمريكي السابق دينيس روس، إن إسرائيل وأمريكا ليستا الدولتين الوحيدتين اللتين ترغبان في تدمير حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، مؤكدا وجود قادة عرب يرغبون أيضا في القضاء على الحركة التي شنت هجوم واسعا على دول الاحتلال في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

جاء ذلك في مقال نشره روس بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، للتعبير عن تأييده للحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة.

وذكر أنه "خلال الأسبوعين الماضيين، عندما تحدثت مع مسؤولين عرب في أنحاء مختلفة من المنطقة أعرفهم منذ فترة طويلة، قال لي كل واحد منهم إنه لا بد من تدمير حماس في غزة".

ونقل عن المسؤولين قولهم إنه "إذا اعتبرت حماس منتصرة، فإن ذلك سيضفي الشرعية على أيديولوجية الرفض التي تتبناها الجماعة، ويعطي نفوذا وزخما لإيران والمتعاونين معها، ويضع حكوماتهم في موقف دفاعي".

وشرح بأن أولئك الزعماء العرب الذين تحدثوا إليه صرحوا له بموقفهم "على انفراد" بينما "مواقفهم العلنية على خلاف ذلك؛ لأنهم يدركون أنه مع استمرار انتقام إسرائيل وتزايد الخسائر والمعاناة الفلسطينية، فإن مواطنيهم سوف يغضبون".

وتابع: "لذا فأولئك الزعماء يحتاجون إلى أن يُنظر إليهم على أنهم يدافعون عن الفلسطينيين، على الأقل خطابيا".

وأشار إلى أن هناك الكثير من الإسرائيليين يرون أن عيشهم داخل إسرائيل بعدما حدث في السابع من الشهر الجاري، بات "على المحك"، ويعني بقاء حماس بالنسبة لهم استمرار مهاجمة دولتهم.

ونقل روس عن قائد عسكري إسرائيلي قوله: "إن لم نهزم حماس فلن نستطيع العيش هنا".

واعتبر روس المؤيد لإسرائيل، أن وقف إطلاق النار حاليا يعني انتصار حماس "التي ستعيد بناء ما تهدم خلال هذه الحرب، كما فعلت خلال حروب 2009 و2012 و2014 و2021، وستدخل مستقبلا في جولة عسكرية جديدة مع إسرائيل".

وشدد على أن "حماس لن تنتهي بالقصف الجوي مهما كان عنيفا، كما أن الغزو البري يشكل خطرا كبيرا على الجنود الإسرائيليين".

ورأى الدبلوماسي الأمريكي أنه لهزيمة حركة حماس يستلزم تصفية قادتها، وتدمير بنيتها التحتية العسكرية؛ مما يجعلها غير قادرة على عرقلة صيغة لنزع السلاح في غزة، وعلى شن حرب.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

دنيس روس حركة حماس قادة عرب تدمير حركة حماس

واشنطن بوست: ترسانة أسلحة حماس تعقّد مهمة إسرائيل في غزة

لوموند: تصريحات إسرائيل العدوانية تضع أمريكا على خلاف مع شركائها العرب