جثة سياسية تتحرك.. تغريدة منتصف الليل قد تعجل بدفن نتنياهو

الاثنين 30 أكتوبر 2023 08:38 ص

قال أعضاء في حزب الليكود، قائد الائتلاف الحاكم في إسرائيل، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عجَّل على ما يبدو بنهاية حياته السياسية بتغريدته التي ألقى فيها اللوم على الجيش وأجهزة الاستخبارات في هجوم "طوفان الأقصى" المفاجئ، الذي شنته حركة "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وفقا لرافيت هيشت في تقرير بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية (Haaretz) ترجمه "الخليج الجديد".

في تغريدته المثيرة للجدل والغضب، كتب نتيناهو (74 عاما): "لم يتم تحذير رئيس الوزراء، تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة، من نوايا الحرب من جانب حماس".

وتابع: "بل على العكس، قدَّر جميع المسؤولين الأمنيين، بمَن فيهم رئيس مجلس الأمن (القومي) ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، أن حماس ارتدعت ومعنية بالتسوية".

وبعد أن أثار موجة غضب شديدة لمحاولته التهرب من المسؤولية عن إخفاق 7 أكتوبر والذي يهدد بإنهاء حياته السياسية، حذف نتنياهو تغريدته، وقال: "لقد أخطأت، لم يكن ينبغي أن يُقال ذلك، وأعتذر".

وبحسب هيشت فإن "القرار المختل الذي اتخذه نتنياهو بمهاجمة الجيش وأجهزة الأمن في زمن الحرب كان سببا في إحراج وصدمة معظم نشطاء حزب الليكود (بزعامة نتنياهو)".

واستدركت: "كان الاستثناء الملحوظ، بطبيعة الحال، هو جيوب المشجعين المتعصبين، الذين قادتهم زوجته سارة وابنه يائير، فمنذ بداية هذه الكارثة، كانوا منشغلين بمحاولة إلقاء اللوم على الجيش".

وقالت إن "أغلب أعضاء الليكود، مثلهم مثل بقية الإسرائيليين، ينظرون إلى تغريدة نتنياهو، التي نشرها في منتصف الليل، باعتبارها سلوك مختل وغريب".

ومنذ 29 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، يترأس نتنياهو حكومة ائتلافية توصف في الإعلام العبري بأنها "أكثر حكومة يمينية متطرفة في  تاريخ إسرائيل". 

وبقيادته لحكومات متعددة لنحو 16 عاما، يعد نتنياهو أطول رؤساء وزراء إسرائيل بقاءً في السلطة، وهو أول مَن واجه محاكمة جنائية بتهم فساد أثناء وجوده في منصبه.

انفصال بجنون

"لم أتفاجأ بالتغريدة.. بصراحة، لقد فوجئت أكثر بحذفها".. هذا ما نقلته هيتش عن مصدر في الليكود.

وقال المصدر إن "أي شخص يعرف كيف تصرف المحيطون برئيس الوزراء في السنوات الأخيرة يعرف بالضبط ما حدث".

وتابع: "زوجته وابنه وموظفو مكتبه جميعهم منفصلون بجنون عن المجتمع الإسرائيلي وعما يحدث هذه الأيام.. لا يفهمون حجم الأحداث وشدة المشاعر. إنهم على يقين من أن الكارثة مجرد أزمة أخرى سيتمكنون من النجاة منها".

و"في الوقت الحالي، لا أرى حركة غاضبة داخل الليكود من نوع "دعونا نتخلص منهم الآن". لكنني بالتأكيد أرى تحولا في هذا الاتجاه. هذه الحكومة بالتأكيد ليست مستقرة (...) وبعد وقت ليس ببعيد سنذهب إلى الانتخابات"، كما أردف المصدر.

العائلة الإمبراطورية

وبحسب أحد وزراء الليكود "فإن بصمات العائلة الإمبراطورية (عائلة نتنياهو) ظهرت في تغريدة ليلة السبت، وأعتقد أنها كانت خطأ كبيرا جعل سقوط نتنياهو أقرب".

وتابع: "كنت على بعد خطوة من الوقوف ضده (نتنياهو) علنا، لكنهم قالوا لي: لا تهتم، أنت تدوس على جثة".

ومضى قائلا: "من الواضح من كل خطوة اتخذها نتنياهو أنه لم يدرك حجم الوضع بعد، لم يفهم أنه انتهى بعد".

واعتبر المصدر أنه "لو أدرك نتنياهو ذلك، لكان من الممكن جدا أن يكون أكثر عدوانية بشأن الحرب واستغل الأزمة لضرب حزب الله وإيران، لكنه لا يزال يجري حساباته كما لو أنه سيبقى بعد ذلك".

خطوة أولى لعزله

وقالت هيتش إن "تخلي وزراء ومشرعي الليكود عن نتنياهو هو خطوة أولى ضرورية نحو عزله، حتى لو ظلوا يفعلون ذلك تحت غطاء عدم الكشف عن هويتهم".

وأضافت أن "السؤال هو كيف ومتى يمكن ترجمة ذلك إلى خطوات ملموسة، مثل التصويت البناء لحجب الثقة الذي من شأنه أن يؤدي إلى تشكيل حكومة بديلة برئاسة شخص آخر، ربما (الوزير في حكومة الحرب الراهنة) بيني غانتس؟".

وقال أحد وزراء الليكود إن "وزراء وأعضاء كنيست (البرلمان) من الحزب سينضمون إلى مثل هذه المبادرة، لكن مفتاح نجاحها يقع على عاتق الأرثوذكس المتطرفين، فهم من سيقررون. لن ينضم أعضاء الليكود إلى اليسار فقط للإطاحة بنتنياهو؛ إنهم بحاجة إلى انضمام حزب آخر من الائتلاف الحاكم إليهم".

وزاد بأنه "إذا وافق رئيس (حزب) شاس آري درعي، الذي يقول سرا بالفعل إن "نتنياهو انتهى"، أو قاد المزيد من الإجراءات الملموسة، فإن بعض أعضاء الليكود سينضمون إليه".

ومنذ بداية الحرب، قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا، وأسرت ما لا يقل عن 230 آخرين، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في ميادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

فيما قتل جيش الاحتلال أكثر من 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلا و2062 سيدة، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما قتل 116 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | رافيت هيشت/ هآرتس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو تغريدة حماس هجوم غزة الحرب

ماذا لو أطاح فعلا بحماس؟.. إيكونوميست: نتنياهو لا يملك إجابة

على وقع الحرب في غزة.. نتنياهو يكافح لإنقاذ مستقبله السياسي في إسرائيل

انهيار مصداقية نتنياهو.. 4% فقط يثقون بمعلوماته عن حرب غزة

مهمة مستحيلة.. لهذا لن تحقق إسرائيل نصرا استراتيجيا على حماس

"نتنياهو هو الإرهابي".. آلاف الإسرائيليين يطالبون بإطلاق كل أسراهم

في 7 أكتوبر.. لماذا غابت وحدة استخبارات إسرائيلية عن مواقعها؟

نتنياهو واليمين الديني.. لهذا يتشبثون باستمرار الحرب على غزة

فشل في غزة.. كيف ينقذ نتنياهو نفسه؟ وإلى أين يستدرج بايدن؟