مودي بين أسبابه.. تدفق قياسي لمهاجرين هنود على أمريكا بشكل غير قانوني

الاثنين 30 أكتوبر 2023 10:21 ص

يعبر مهاجرون من الهند بأرقام قياسية الحدود الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير قانوني عبر رحلة محفوفة بالمخاطر ومدفوعة بعدد من الأسباب، بحسب تاريني بارتي، في تقرير بحيفة "ذا وول ستريت جورنال" الأمريكية (The Wall Street Journal) ترجمه "الخليج الجديد".

بارتي أضافت أن "نحو 42 ألف مهاجر من الهند عبروا الحدود الجنوبية بشكل غير قانوني خلال السنة المالية بين أكتوبر (تشرين الأول) 2022 وسبتمبر (أيلول) الماضي، وفقا لبيانات الجمارك وحماية الحدود الأمريكية".

وأوضحت أن "هذا أكثر من ضعف العدد مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، عندما وصل عبور الهنود إلى أعلى مستوى تاريخي (...) وبدلا من القبض عليهم أثناء التهرب من السلطات، يسلم الهنود أنفسهم؛ لأنهم يريدون طلب اللجوء في الولايات المتحدة".

و"أدت مجموعة من العوامل إلى قفزة كبيرة في عدد المهاجرين الذين يعبرون الحدود الأمريكية بشكل غير قانوني من الهند"، كما تابعت بارتي.

وبينت أن "السياسات القومية الهندوسية التي ينتهجها رئيس الوزراء ناريندرا مودي تؤدي إلى طرد بعض السكان، كما يتم على وسائل التواصل الاجتماعي تداول قصص نجاح لهنود قاموا بالرحلة ووجدوا وظائف، وهي بمثابة عامل جذب".

وأردفت: "وكذلك يتدفق مهربون، يتنكرون في هيئة وكلاء سفر، عبر القرى، خاصة في ولايتي البنجاب وهاريانا الشماليتين (..) كما يأتي العديد من الهنود إلى الولايات المتحدة لأسباب افتصادية".

40 يوما

بعد المرة الثانية التي تعرض فيها أرشديب سينج (23 عاما)، أحد مؤيدي حزب سياسي للسيخ في البنجاب، للتهديد من جانب رجال يعتقد أنهم ينتمون إلى حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، اتخذ والده الترتيبات كي يغادر البلاد، كما قالت بارتي.

وزادت بأن "رحلة سينج استغرقت أربعين يوما في الصيف الماضي من قريته في البنجاب إلى (ولاية) كاليفورنيا (الأمريكية)".

وأضافت أنه "كان يسترشد في رحلته بأصوات رجال لم يلتق بهم قط عبر الهاتف المحمول، إذ كانوا يرسلون له كل بضعة أيام تذاكر رقمية لرحلاته وتعليمات حول مكان مقابلة المهرب المحلي التالي".

وعن رحلته قال سينج إنه سافر جوا من نيودلهي إلى المجر، حيث احتُجز في غرفة صغيرة لمدة 10 أيام ومُنح قطعا من الخبز وبعض الماء.

ومن المجر، سافر جوا إلى فرنسا، ثم إلى مكسيكو سيتي في المكسيك، حيث قال إنه ظل محتجزا في غرفة لمدة أسبوع آخر.

وأضاف أنه بعد رحلة أخرى طويلة بالحافلة، قطع مع رجل في شاحنة صغيرة المسافة إلى الحدود الأمريكية، وعبر إلى كاليفورنيا، وهو ضعيف يتضور جوعا.

وفي كاليفورنيا، تم نقله إلى مركز رعاية، حيث رأى العديد من الأشخاص الآخرين الذين قاموا برحلة مماثلة من ولايته البنجاب، وقال سينج: "تبين أن الطريق هنا لا يقل خطورة عن البقاء في البنجاب".

ترحيل مكلف

ويقول مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الهجرة من الهند ودول أخرى خارج نصف الكرة الغربي جعلت من الصعب وقف تدفق الدخول غير القانوني على الحدود الأمريكية، وإن افتقار واشنطن إلى علاقات راسخة مع تلك البلدان بشأن الهجرة يجعل ترحيل المهاجرين أبطأ وأكثر تكلفة، كما زادت بارتي.

وللمرة الأولى هذا العام، من المتوقع أن يحصل المهاجرون من دول أخرى غير المكسيك وجواتيمالا وهندوراس والإكوادور، حيث تستقبل الولايات المتحدة عادة طالبي اللجوء، على أغلبية طفيفة عندما يتم إحصاء إجمالي الاعتقالات للمهاجرين بشكل غير قانوني خلال السنة المالية.

وقال ديباك أهلواليا، محامي الهجرة الذي يمثل سينج، إنه يشهد عددا متزايدا من حالات اللجوء للاضطهاد السياسي والديني من الهند، وخاصة من مجتمع السيخ.

وفي وقت سابق من العام الجاري، فرضت حكومة مودي قيودا على الاتصالات في جميع أنحاء البنجاب واعتقلت العشرات، عندما أطلقت حملة مطاردة لناشط يدعو إلى إقامة وطن مستقل للسيخ، كما أضافت بارتي.

المصدر | تاريني بارتي/ وول ستريت جورنال- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهند مهاجرون أمريكا مودي