تركيا تهاجم ازدواجية معايير أوروبا: ترفضون تأييد فلسطين وتسمحون بالإساءة للقرآن

الاثنين 30 أكتوبر 2023 09:50 م

هاجم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الدول الأوروبية التي حظرت مظاهرات التضامن مع فلسطين رغم سماحها بالإساءة للقرآن الكريم، وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وخلال استقباله دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي في أنقرة، الإثنين، أعتبر فيدان أن "اتخاذ بعض الدول الأوروبية خطوات لحظر المظاهرات المؤيدة لفلسطين، والسماح في الوقت نفسه باعتداءات تستهدف كتابنا المقدس، القرآن الكريم، بذريعة حرية التعبير؛ هو ازدواجية معايير".

من جانب آخر، قال وزير الخارجية التركي، خلال اللقاء الذي جمعه برئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا نيكولاس ماير لاندروت، وسفراء دول الاتحاد، إن الهجمات التي تستهدف المدنيين غير مقبولة، مشددا على ضرورة إيقافها فورا، وإعلان وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

وأضاف: "علينا أن نمنع وصول الصراع إلى مستوى إقليمي، وأن تبدأ عملية السلام التي تهدف إلى حل الدولتين في أسرع وقت ممكن، في إطار المعايير المتوافق عليها، وفي هذا السياق لدينا قناعة بإمكانية استخدام آلية الضامنين".

وجاء انتقاد فيدان فيما يواجه المتضامنون مع فلسطين في عدد من الدول الأوروبية قيودا وحظرا وتدخلا من قوى الأمن والسلطات، لمنع المظاهرات والمسيرات الرافضة للعدوان على غزة، وصل إلى حد حصول اعتقالات وإيقافات.

ورغم ذلك، نُظمت مظاهرات مؤيدة لفلسطين في ظل حراسة مشددة من الشرطة، وتدخل عنيف من قبلها، وفي المقابل لا توجد أي قيود أو حظر على الاحتجاجات المؤيدة لإسرائيل.

وخلال الأيام الماضية، رفعت تركيا من حدة خطابها تجاه الدول الغربية، ودولة الاحتلال الإسرائيلي مع استمرار جرائمها بحق غزة، وردت إسرائيل باستدعاء ممثليها الدبلوماسيين لدى أنقرة من أجل إعادة تقييم للعلاقات.

وفي تصريحات سابقة، قال فيدان إن من يدعم تصرفات إسرائيل بحجة التضامن معها، هم "شركاء في جرائمها".

كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن القوى الغربية "المذنبون الرئيسون في مجازر غزة، باستثناء بعض الضمائر التي رفعت الصوت"، مضيفا: "بكيتم على الأطفال في أوكرانيا، لمَ هذا الصمت إزاء الأطفال القتلى في غزة؟".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نصرة غزة احتجاجات أوروبا هاكان فيدان

أردوغان يهاجم المتفرجين على مجازر غزة ويؤكد: إسرائيل تتصرف كتنظيم

فورين بوليسي: بين أوكرانيا وغزة.. لماذا يتهم الجنوب العالمي أمريكا والغرب بالنفاق؟