مصادر: جهود إطلاق الأسرى من غزة تعقدت لهذا السبب

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 06:43 ص

أفادت مصادر مطلعة بأن عملية إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة أصبحت الآن "أكثر تعقيدا" بسبب توسع إسرائيل في عملياتها البرية بالقطاع.

وذكرت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين يركزون اهتمامهم على محاولة تأمين إطلاق سراح الأسرى، ومن بينهم مواطنون أمريكيون، وفقا لما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

ولا تزال الولايات المتحدة جزءا من المحادثات الجارية التي تشمل إسرائيل وقطر ومصر وحماس لإخراج مجموعة كبيرة من الأسرى من غزة.

ويدعو المسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إسرائيل إلى النظر في ما يسمى "الهدنة الإنسانية" التي يمكن أن تسمح للأسرى بالخروج ودخول المساعدات.

وقال مسؤول أمريكي كبير، الإثنين، إن "المعايير كلها موجودة" لكن الجهود المبذولة للتفاوض مع حماس بوساطة قطرية كانت بطيئة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن نقل الرسائل من الدوحة إلى حماس يستغرق وقتا طويلا.

وفي السياق، قال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ومستشار رئيس الوزراء القطري، إن "التصعيد الإسرائيلي على الأرض يجعل الوضع أكثر صعوبة إلى حد كبير".

وقالت إسرائيل إن "الهجوم البري المكثف يضع ضغوطا إضافية على حماس، وبالتالي قد يكون مفيدا في نهاية المطاف في الجهود الجارية لتحرير الأسرى"، واعتبر مسؤول أمريكي أنه "قد تكون هناك في الواقع بعض الفوائد لهذا النهج".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الأحد، إن "حماس لم تكن مستعدة للسماح لهؤلاء الأسرى بالرحيل، لكن الإدارة تعتقد أنه لا يزال هناك مسار لتأمين إطلاق سراحهم".

وأضاف: "على الرغم من أننا بدأنا نرى إسرائيل تتحرك على الأرض، فإن ذلك لم يغير وجهة نظرنا الأساسية بأن هذا يجب أن يظل أولوية قصوى يتعين علينا مواصلة العمل عليها".

فيما أشار الأنصاري إلى أن "هناك مناقشات نشطة حول تبادل الأسرى"، مضيفا: "نحن متفائلون بأن المحادثات تتجه أكثر نحو تبادل جميع الأسرى".

وأردف متحدث الخارجية القطرية: "من الواضح أن الوضع مائع وما زلنا لا نعرف ما إذا كان سيحدث".

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة حماس قطر الأسرى

ردا على إعلان إسرائيل تحرير مجندة بغزة.. الرشق: مزاعم للهروب من ضغط ملف الأسرى

في الدوحة.. أمير قطر يبحث مع وزير خارجية إيران تطورات فلسطين