إيران تبدأ إقامة محطات لإطلاق صواريخ فضائية قبالة خليج عمان

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 10:04 م

بدأت إيران إجراءات إقامة محطة لإطلاق صواريخ تحمل على متنها أقمارًا اصطناعية إلى الفضاء، في ميناء تشابهار أكبر الموانئ الإيرانية قبالة خليج عمان.

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن "الموقع المميز لمحطة فضائية في ميناء تشابهار، نظرًا لقربه من منطقة الخليج، يمكن للقاعدة أن تصبح مركزًا لإطلاق الأقمار الاصطناعية في المنطقة".

وذكرت الوكالة أن منظمة الفضاء الإيرانية، خلال حكومة إبراهيم رئيسي، استخدمت جميع الآليات اللازمة لتحسين الوضع الحالي"، مشيرة إلى أن محطة تشابهار لديها طاقات جيدة لوضع الأقمار الاصطناعية على المدار القطبي والاستوائي.

وتحدثت الوكالة أيضًا عن تقليل المخاطر التي يشكلها إطلاق صواريخ فضائية على المناطق السكنية، نظرًا لقرب المحطة من خليج عمان والمحيط الهندي.

ويأتي إعلان الوكالة، بعد نحو أسبوعين، من إعلان إيران خروجها من القيود المنصوص عليها في الاتفاق النووي، مع حلول موعد بند الغروب، في 18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والذي يتضمن تخفيفًا للقيود الأممية على إيران إذا ما التزمت بالاتفاق النووي لعام 2015.

وأبقت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون على القيود الصاروخية الإيرانية، نظرًا لإجراءات اتخذتها طهران في برنامجها النووي، ردًا على العقوبات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران قاعدة صواريخ برنامج الفضاء الإيراني خليج عمان