إيران تعتزم إطلاق قمرين صناعيين إلى الفضاء حتى مارس المقبل

الأحد 18 ديسمبر 2022 02:37 م

أعلنت إيران، الأحد، عزمها إطلاق قمرين صناعيين نحو الفضاء حتى 20 مارس/ آذار 2023.

جاء ذلك في حديث لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "عيسى زارع"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وقال "زارع"، إنه سيتم إطلاق القمرين اصطناعيين "ناهيد" 1و2 على الأقل إلى الفضاء حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 مارس 2023)، إلى جانب أقمار أخرى في الدور بانتظار الإطلاق.

وأضاف: "يتم إعداد هذين القمرين الصناعيين، ونأمل أن يتم إطلاقهما حتى نهاية العام الايراني الحالي".

وتم تصميم وصنع قمر "ناهيد- 1"، في مركز منظومات الأقمار الصناعية التابع لمركز الأبحاث الفضائية في البلاد، تحت إشراف مؤسسة الفضاء الإيرانية.

وينطبق تصميم وصناعة قمر ناهيد الاصطناعي مع تكنولوجيا تصميم وصنع الأقمار الصناعية التي يمكن وضعها في المدار الأرضي الجغرافي.

و"ناهيد 2" هو قمر صناعي مخصص للاتصالات ويبلغ وزنه 100 كجم وعمره المفيد سنتان، والمهمة الأساسية له هي التمركز على تنمية واختبار التقنيات الهامة، وأما مهامه الأخرى فهي اختبار مواقع البث لإشارات الراديو المستقلة، كما له القابلية على استكشاف الاتصالات واختبار الاتصال الهاتفي المتزامن وقياس مستوى التشعشع.

وأحد أهم الأنظمة التقنية في هذا القمر الصناعي المتطور يتمثل في منظومة تعيين المواقع والسيطرة عليها بمعدل ثبات يبلغ ثلاثة محاور، ودقة تعادل ثلاث درجات "RMS"، وهو مزود في كل جهة بمجسات لتعيين المواقع وكيفية أدائها.

وكثفت إيران خلال السنوات الأخيرة من نشاطها في صناعة وإطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء، وأجرت تجارب مختلفة، لوضع أقمار صناعية مدنية وعسكرية في المدار. وفشلت تجاربها في حالات عند الإطلاق أو وضع الأقمار في المدار.  

وفي 22 أبريل/ نيسان 2020، أعلنت إيران عن إطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء، بحسب وكالة "سباه نيوز" التابعة للحرس الثوري، مؤكدة أنه "نجح" في وضع القمر العسكري في المدار المحدد سلفاً.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران قمر صناعي قمر صناعي إيراني ناهيد1 الفضاء

إيران تعلن تشغيل منظومة أقمار صناعية محلية باسم قاسم سليماني

إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الجبال وقمرين صناعيين جديدين

إيران تبدأ إقامة محطات لإطلاق صواريخ فضائية قبالة خليج عمان

إيران تنجح في إطلاق قمر صناعي جديد