إيران تعلن تشغيل منظومة أقمار صناعية محلية باسم قاسم سليماني

الأحد 22 يناير 2023 08:14 م

أعلنت إيران، الأحد، عن بدء المرحلة التشغيلية لأول منظومة أقمار صناعية محلية، مطلقة عليها اسم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، الذي اغتيل بغارة أمريكية مطلع عام 2020.

جاء ذلك وفق تصريحات لرئيس منظمة الفضاء الخارجي الإيرانية "حسن سالارية" نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وقال "سالارية"، إن إيران أعلنت البدء في المرحلة التشغيلية لـ "كوكبة الشهيد سليماني للأقمار الصناعية"، وذلك في إطار "خطة الفضاء العشرية" لإيران.

وعزا المسؤول الإيراني تشغيل منظومة الأقمار الصناعية المحلية إلى توفير الخدمات ذات الصلة للمواطنين والأجهزة العامة والخاصة، مؤكدا أن وكالة الفضاء الإيرانية قد تبنت مشروع "كوكبة الشهيد سليماني للأقمار الصناعية للاتصالات الإيراني" الفريد من نوعه.

وأكد "سالارية"، أن المنظمة الوطنية في بلاده تسعى إلى التركيز على طاقات الشركات المعرفية التابعة للقطاع الخاص في مجال إنتاج الأقمار الصناعية الصغيرة.

وذكر أن "النجاح في هذه المرحلة سيضمن الخطوات التطويرية التالية واتخاذ المزيد من الإجراءات لاستكمال كوكبة الشهيد سليماني للأقمار الصناعية أيضا".

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني، "عيسى زريبور"، أن طهران ستطلق إلى الفضاء قمرين صناعيين محليين على الأقل، هما "ناهيد 1" و"ناهيد 2"، بحلول ربيع عام 2023.‏

وكثفت إيران خلال السنوات الأخيرة من نشاطها في صناعة وإطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء، وأجرت تجارب مختلفة، لوضع أقمار صناعية مدنية وعسكرية في المدار. وفشلت تجاربها في حالات عند الإطلاق أو وضع الأقمار في المدار.  

وفي 22 أبريل/ نيسان 2020، أعلنت إيران عن إطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء، بحسب وكالة "سباه نيوز" التابعة للحرس الثوري، مؤكدة أنه "نجح" في وضع القمر العسكري في المدار المحدد سلفاً.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أقمار صناعية قمر صناعي قمر صناعي إيراني قاسم سليماني

إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الجبال وقمرين صناعيين جديدين

إيران تكشف عن منظومة محاكاة لمراقبة الطيران العسكري والمدني (صور)

قلق غربي من نجاح إيران في إطلاق 3 أقمار اصطناعية بصاروخ سيمورج