تقرير أمريكي: بايدن حذر إسرائيل من عواقب وخيمة لاستمرار مجازرها بحق المدنيين

الجمعة 3 نوفمبر 2023 04:13 م

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار مسؤوليه تحذيرات شديدة اللهجة للحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو بشأن استمرار قوات جيش الاحتلال في ارتكاب مجازر بحق المدنيين سواء في غزة أو في الضفة.

جاء ذلك، حسبما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن مصادر مطلعة على المحادثات بين الجانبين الأمريكي والإسرائيلي.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن بايدن وكبار مسؤوليه حذروا القيادة الإسرائيلية من أنه مع اشتداد الغضب العالمي بشأن قتل المدنيين في غزة وحجم المعاناة الإنسانية في القطاع سيكون من الصعب على تل أبيب تحقيق أهدافها العسكرية وأبرزها المتمثلة في القضاء على حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وأشارت المصادر إلى أن بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، أكدا على هذه القضية بشكل صريح في المحادثات الخاصة الأخيرة مع الإسرائيليين.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي ووزير دفاعه أخبروا الإسرائيليين بأن تآكل الدعم للكيان المحتل ستكون له عواقب استراتيجية وخيمة لعمليات جيش الاحتلال ضد حركة حماس.

ووفق الشبكة فإن المسؤولين الأمريكيين كان لديهم اعتقاد بأن الوقت المتاح لتنفيذ إسرائيل أهدافها من العملية البرية محدود للغاية، وذلك قبل أن ترتفع الأصوات الدولية ضد جرائم إسرائيل بحق المدنيين في غزة.

وذكرت أنه تزايد الضغوط والدعوات الدولية المطالبة بوقف المجازر الإسرائيلي وإطلاق هدنة إنسانية من الممكن أن تجعل دعم الإدارة الأمريكية اللامحدود لإسرائيل يصل إلى نقطة تحول بشكل سريع.

وأوضحت المصادر أن غارات إسرائيل على مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة هذا الأسبوع، أثارت بشكل خاص استياء بايدن وفريق الأمن القومي الأمريكي، ونقلت عن مصدر قولهم إن الرئيس الأمريكي "لم يعجبه هذا على الإطلاق"

ونقلت سي إن إن عن أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية تعليقه إن"المشكلة بالنسبة لإسرائيل هي أن الانتقادات أصبحت أعلى، ليس فقط بين منتقديها، ولكن من أفضل أصدقائها".

 وبالفعل، أغلقت الاحتجاجات الشوارع في العواصم الغربية، بل أعاقت حملة خاصة لجمع التبرعات حضرها بايدن يوم الأربعاء في مينيسوتا، وصرخت إحدى الحاضرات: "باعتباري حاخامة، أحتاج منك أن تدعو إلى وقف إطلاق النار الآن".

وحتى هذه اللحظة، بذل البيت الأبيض جهوداً كبيرة لتجنب الدعوة إلى وقف إطلاق النار، بحجة أن القيام بذلك لن يساعد إلا حماس، من خلال منحها الوقت لإعادة تجميع صفوفها، والتخطيط لعمليات مستقبلية.

لكن بايدن أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنّ صوراً للنساء والأطفال الفلسطينيين الذين يجري انتشالهم من تحت الأنقاض، يمكن أن تبدأ في تضييق قدرة إسرائيل على المضي قدماً في عمليتها الحالية، وفقاً لمسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية.

وفي محادثاته مع نتنياهو، حذر بايدن من أنّ المجتمع الدولي سيحكم على إسرائيل بقسوة، إذا لم تتخذ خطوات لتخفيف المعاناة الإنسانية بشكل كبير، وتقليل الوفيات بين المدنيين الفلسطينيين.

ولا يقتصر ذلك على عملية جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة فقط، ففي مكالمة هاتفية مع نتنياهو، يوم الأحد، أخبر بايدن رئيس الوزراء بأنه يشعر بالقلق إزاء تصاعد أعمال العنف ضد الفلسطينيين من قبل المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، وشدد على أنّ الهجمات يجب أن تتوقف.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

جو بايدن دعم إسرائيل مقتل المدنيين فى غزة

الاحتلال يقتل النازحين.. شهادات مروعة على مجزرة مدرسة الفاخورة بغزة

أكسيوس: الحرب بين إسرائيل وحماس تقسم فريق بايدن السياسي لانتخابات الرئاسة 2024

اليوم الثلاثون للحرب على غزة.. مجزرة جديدة في المغازي واحتدام الاشتباكات البرية

سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة يعترف بسقوط مدنيين في قصف غزة