سخط وغضب بسبب خطاب نصرالله حول أحداث غزة.. ماذا قال الناشطون؟

الجمعة 3 نوفمبر 2023 04:33 م

حالة من السخط والغضب انتابت الناشطين العرب، بسبب خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، والذي اعتبروه "تافه ولا يستحق"، مستنكرين عدم نصرته لغزة بالشكل اللائق.

وقال نصرالله، الجمعة، في خطاب مطول، إن معركة طوفان الأقصى فلسطينية 100%، ولكنها أصبحت ممتدة في أكثر من جبهة وأكثر من ساحة، مشددا على أن حزبه انخرط فيها من البداية ومستمر في خوضها.

واعتبر أن السرية المطلقة هي التي ضمنت نجاح عملية 7 أكتوبر/تشرين الأول الباهرة من خلال عامل المفاجأة، لكنه أكد إخفاء عملية "طوفان الأقصى" لا تأثير له مطلقا على أي من جبهات المقاومة الأخرى.

وقال: "نحن دخلنا المعركة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول"، مشيرا أن ما يجري على الجبهة اللبنانية "غير مسبوق في تاريخ الكيان الإسرائيلي.. ولن يتم الاكتفاء بما يجري على الحدود الإسرائيلية على كل حال".

وأضاف: "جبهتنا هي جبهة تضامن مع غزة وتتطور وتتحرك تبعا للتطورات هناك.. كل الاحتمالات في جبهتنا اللبنانية مفتوحة".

واعتبر أن ما يجري في غزة ليس حربا كبقية الحروب السابقة بل "معركة فاصلة حاسمة تاريخية".

وأضاف أن "انتصار غزة انتصار لكل الدول العربية"، مطالبا إياها بعمل كل ما في وسعها لوقف العدوان الإسرائيلي "بما في ذلك قطع النفط والغاز عن الدول الغربية".

وقد أشاد نصر الله بالكفاءة القتالية لحركة "حماس"، قائلا إن أداءها "ثبّت وأكد الهوية الفلسطينية المطلقة لعملية طوفان الأقصى".

وعن دور إيران، شدد على قيادات حركات المقاومة تملك القرار، بينما طهران "تتبنى وتدعم وتساند".

وقال: "إيران لا تمارس أي نوع من الوصاية على حركات المقاومة في المنطقة".

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شنت كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- وغيرها من فصائل المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقتلت حتى الآن أكثر من 1500 إسرائيلي.

كما أسرت المقاومة الفلسطينية ما يزيد على 250 إسرائيليا، وأعلنت أنها تريد مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وتواصل إسرائيل عدوانها على غزة، حيث تقصف المساكن والمدارس والمستشفيات والمساجد، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 9 آلاف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب إصابة أكثر من 23 ألفا وتدمير أحياء بكاملها وتشريد معظم السكان.

وأثار خطاب نصرالله، غضبا بين الناشطين، الذين قالوا إن حزب الله أبدى حزنا من عدم إبلاغه بالعملية العسكرية الفلسطينية، وبالتالي فلن يتدخل فيها بالشكل اللائق.

بينما عبر البعض عن تأكدهم أن قرار دخول حزب الله يصدر من إيران، التي أبلغت الولايات المتحدة أنها لن تصعد في الحرب.

ولفت آخرون إلى خطاب نصر الله خلا من أي إعلان حرب شاملة على إسرائيل، وهو ما يثير التساؤلات حول هدف الحزب في المناوشات التي يقوم بها، بل وتطمين إسرائيل من ناحية الجبهة الشمالية لدولة الاحتلال.

وقال البعض إن نصرالله تحول إلى ناشط سياسي أو واعظ ديني، وليس مقاوم يقود واحدة من أكبر حركات المناهضة لإسرائيل في المنطقة.

في المقابل، أشاد البعض بالخطاب، وقالوا إنه دليل على قوة المقاومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسن نصرالله حزب الله إسرائيل غزة فلسطين المقاومة

نتنياهو يحذر نصرالله: الخطأ سيكلفك ثمنا لا يمكنك حتى تخيله

بينها تهديد أمريكا بهجوم 83.. 4 ملاحظات رئيسية على خطاب نصر الله

فيديو جديد لحسن نصرالله يمشط لحيته يثير الجدل