الصحة العالمية والصليب الأحمر مصدومتان من قصف إسرائيل لمجمع الشفاء بغزة

الجمعة 3 نوفمبر 2023 07:06 م

عبّرت منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن صدمتهما من ‏استهداف الطيران الإسرائيلي المدخل الرئيسي لمجمع الشفاء الطبي غرب ‏مدينة غزة.

جاء ذلك في تعليقهما على قصف إسرائيلي، استهدف مساء الجمعة، مدخل مجمع الشفاء الطبي، حيث كانت تصطف سيارات إسعاف استعدادا لنقل جرحى إلى جنوب قطاع غزة، تمهيدا لنقلهم إلى مستشفيات مصرية.

وقال رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عبر موقع "إكس" (تويتر سابقا)، الجمعة: "نشعر بصدمة شديدة إزاء التقارير التي تتحدث عن هجمات على سيارات الإسعاف التي تقوم بإجلاء المرضى بالقرب من مستشفى الشفاء في غزة، مما أدى إلى وقوع وفيات وإصابات وأضرار".

وتابع: "نكرر: يجب حماية المرضى والعاملين الصحيين والمرافق وسيارات الإسعاف في جميع الأوقات ودائما".

وختم مدير منظمة الصحة العالمية تغريدته قائلا: "أوقفوا إطلاق النار الآن".

كما نددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، بقصف المرافق الطبية في غزة، داعية جميع الأطراف لحمايتها.

وقالت اللجنة على منصة "إكس" (تويتر سابقاً): "نشعر بالحزن الشديد ونحن نرى المرافق الطبية في غزة تتعرض للخطر. نوجه نداء عاجلاً لاحترام هذه المرافق وحمايتها".

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني، قال إن إسرائيل استهدفت مجموعة من سيارات الإسعاف العائدة من مهمة لنقل المصابين لمعبر رفح، في شارع الرشيد غربي غزة.

قبل أن يكشف مصدر بالهلال الأحمر المصري، إن سيارات الإسعاف المصرية عادت فارغة من معبر رفح عقب استهداف قافلة سيارات إسعاف فلسطينية، كانت تقل جرحى من قطاع غزة.

وتسبب القصف في عشرات الشهداء والمصابين.

وفي وقت سابق اليوم، قصف الاحتلال محيط مستشفى القدس جنوب غرب مدينة غزة، كما استهدف طيران الاحتلال أيضا المستشفى الإندونيسي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال بشكل مستمر قصفا عنيفا على الأحياء السكنية والمدارس والمساجد والمرافق الحيوية المدنية في قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 9 آلاف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب إصابة أكثر من 22 ألفا، وتدمير أحياء بكاملها وتشريد معظم السكان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة قصف إسرائيلي مجمع الشفاء سيارات إسعاف الصليب الاحمر الصحة العالمية

هنية: الاحتلال يرد على ضربات المقاومة باستهداف مستشفيات غزة

الأمم المتحدة: صور الجثث المتناثرة خارج مستشفى الشفاء بغزة مروعة

10328 شهيدا في الغارات الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر