نصف الإسرائيليين لا يثقون في إدارة نتنياهو للحرب.. والأغلبية تطالبه بالاستقالة

السبت 4 نوفمبر 2023 06:55 ص

أظهر استطلاع رأي جديد، أن نصف الإسرائيليين لا يثقون في إدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للحرب ضد غزة، في وقت طالب 76% منهم، باستقالة فورا أو بعد انتهاء الحرب مباشرة،

كشف ذلك استطلاع رأي، أجرته القناة الـ"13 العبرية"، ونشرته السبت، تناول آراء الإسرائيليين حول سير الحرب بعد 4 أسابيع من اندلاع الحرب، وما قبلها.

ووفق الاستطلاع، فإن 44% من المستطلع آرائهم، يعتقدون أن نتنياهو هو المسؤول عن فشل الأحداث في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ومن ثم إدارة الحرب بعد ذلك.

فيما يعتقد 33%، أن رئيس الأركان وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي هم المسؤولون عن ذلك.

فيما يعتقد حوالي 5% فقط أن وزير الدفاع يوآف غالانت هو المسؤول عن الفشل.

بالإضافة إلى ذلك، أجاب 28% فقط أنهم يثقون بنتنياهو في إدارة الحرب، فيما أجاب 56% أنهم لا يثقون به، وأجاب 16% أنهم لا يعرفون.

كما عبر 68% من الإسرائيليين المستطلع آرائهم، عن عدم قناعتهم بالتعامل الاقتصادي لنتنياهو ووزير ماليته بتسائيل سموتريش، مع مجريات الأحداث الحالية.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وقتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وتسبب القصف المتواصل منذ 29 يوما في استشهاد 9227 فلسطينيا، منهم 3826 طفلا و2405 سيدات، وأصاب 23516.

كما استشهد 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2070 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فشل نتنياهو استقالة إسرائيل حرب غزة

مسألة حياة أو موت.. عضو بالكنيست يطالب باستقالة حكومة نتنياهو

على وقع الحرب في غزة.. نتنياهو يكافح لإنقاذ مستقبله السياسي في إسرائيل

إسرائيل تعتقل 6 متظاهرين طالبوا نتنياهو بالاستقالة