مسألة حياة أو موت.. عضو بالكنيست يطالب باستقالة حكومة نتنياهو

السبت 4 نوفمبر 2023 12:32 م

طالب عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي عوفر كسيف برحيل حكومة بنيامين نتنياهو، معتبرا أن هذا "مسألة حياة أو موت"، قبل أن يتهمها بالإصرار على مواصلة "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية"، عن كسيف القول: "هذه الحكومة الدموية تحاول الميل بدولة إسرائيل نحو نظام ديكتاتوري فاشٍ بشكل كامل، ولا تعنيها حياة أي شخص، حتى الأسرى الموجودين في غزة".

ويعد كسيف من النواب المعارضين بشدة للحكومة التي تتكون حاليا من أحزاب من اليمين المتشدد، حتى قبل اندلاع المعارك بينها وبين حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبعد 10 أيام من بدء هذه المعارك، أصدرت اللجنة الأخلاقية في الكنيست قرارا بإبعاده لمدة 45 يوما ووقف راتبه لـ14 يوما، على خلفية تصريحات صحفية انتقد فيها الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.

قاررن كسيف حينها سياسة الحكومة الحالية بالنازية، بعد أن أسفرت هجماتها على غزة والضفة عن قتل وإصابة الآلاف.

وشكلت إسرائيل حكومة حرب بعد أن شنت الفصائل الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" على المستوطنات الإسرائيلية، وردّت عليها تل أبيب بعملية "السيوف الحديدية"؛ ما جعلها تشدد الرقابة على وسائل الإعلام وتصريحات النواب والمسؤولين.

وفي وقت سابق، أظهر استطلاع رأي جديد، أن نصف الإسرائيليين لا يثقون في إدارة نتنياهو، للحرب ضد غزة، في وقت طالب 76% منهم، باستقالة فورا أو بعد انتهاء الحرب مباشرة.

ووفق الاستطلاع، الذي أجرته القناة الـ"13 العبرية"، ونشرته السبت، فإن 44% من المستطلع آرائهم، يعتقدون أن نتنياهو هو المسؤول عن فشل الأحداث في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ومن ثم إدارة الحرب بعد ذلك.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وقتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وتسبب القصف المتواصل منذ 29 يوما في استشهاد 9227 فلسطينيا، منهم 3826 طفلا و2405 سيدات، وأصاب 23516.

كما استشهد 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2070 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عوض الكنيست نتنياهو حكومة نتنياهو إسرائيل الحرب في غزة غزة إبادة عوفر كسيف

على وقع الحرب في غزة.. نتنياهو يكافح لإنقاذ مستقبله السياسي في إسرائيل

صحيفة إسرائيلية تدعو نتنياهو للرحيل وتحذر من ثمن باهظ لاستمراره

إسرائيل تعتقل 6 متظاهرين طالبوا نتنياهو بالاستقالة