أسوشيتد برس: مصر وقطر تقترحان على إسرائيل هدنة إنسانية يومية بغزة

السبت 4 نوفمبر 2023 09:54 م

قال مسؤولون مصريون إن مصر وقطر اقترحتا على إسرائيل إعلان هدنة إنسانية يومية من 6 إلى 12 ساعة، لضمان وصول المساعدات إلى قطاع غزة وإجلاء المدنيين المتضررين، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية السبت.

وذكرت الوكالة أن "مسؤولين مصريين قالوا إنهم وقطر يقترحون هدنة إنسانية يومية من 6 إلى 12 ساعة للسماح بتدفق المساعدات وإجلاء الضحايا".

كما دعا ممثلو البلدين إسرائيل إلى إطلاق سراح النساء الفلسطينيات وكبار السن مقابل إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس".

ولم تتطرق الوكالة إلى رد فعل إسرائيل على هذا المقترح، كما لم يصدر تعقيب رسمي إسرائيلي حتى الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسرت "حماس" ما لا يقل عن 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم منع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

تبادل الأسرى

وأعلن عضو المكتب السياسي في "حماس" غازي حمد، في وقت سابق، أن الحركة على استعداد لإطلاق الأسرى الإسرائيليين  مقابل إطلاق سراح كل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وفي 7 أكتوبر، أطلقت "حماس" هجوم "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل؛ ردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

ولليوم الـ29، واصل جيش الاحتلال السبت شن حرب مدمرة على غزة، وقتل إجمالا 9500 فلسطيني، بينهم 3900 طفل و2509 سيدات، وأصاب أكثر من 24 ألف، كما قتل 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية. 

ومنذ اندلاع الحرب، تقطع إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع معيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قطر هدنة إنسانية غزة إسرائيل حرب

بايدن يعلن إحراز تقدم في تأمين هدنة إنسانية بغزة

دعت لفتح معبر رفح.. قطر: ردات الفعل الدولية على قصف مدنيي غزة مخزية

واشنطن بوست تكشف عن هدنة وشيكة في غزة.. والبيت الأبيض ينفي