ن. تايمز: حلفاء إسرائيل منزعجون من فكرة تهجير فلسطينيين لمصر

الاثنين 6 نوفمبر 2023 01:00 م

كشف دبلوماسيون غربيون عن أن حلفاء إسرائيل، بما فيهم الولايات المتحدة، يشعرون بالإنزعاج من رغبة تل أبيب في تهجير فلسطينيين من غزة إلى سيناء المصرية المجاورة، بحسب تقرير لباتريك كينجسلي "ذا نيويورك تايمز" الأمريكية (The New York Times).

والإثنين، بدأ شهر ثانٍ من حرب يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع معيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

وقال كينجسلي، في التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن "إسرائيل ضغطت على مصر لإدخال عدد كبير من سكان غزة إلى أراضيها، ورغم أنها لن تعلن عن رغبتها بتهجير أعداد كبيرة من الغزيين، إلا أن دبلوماسيين يقولون إنها فعلت هذا، مما زاد من مخاوف الفلسطينيين حول تهجير دائم".

وتابع أن "إسرائيل حاولت بهدوء حشد دعم دولي، في الأسابيع الماضية، ترحيل مئات الآلاف من المدنيين في غزة إلى مصر، حتى تنتهي حربها في القطاع حسب ستة دبلوماسيين أجانب بارزين".

ولفت إلى أن القادة والدبلوماسيين الإسرائيليين حاولوا تسويق الفكرة لحكومات أجنبية كمبادرة إنسانية تسمح للمدنيين بالهروب مؤقتا من مخاطر الحرب إلى مخيمات لاجئين في صحراء سيناء.

لكن "دول كثيرة، حتى من حلفاء إسرائيل وبينها الولايات المتحدة وبريطانيا، عبرت عن انزعاجها من الفكرة؛ لأن مخاطر تهجير جماعي قد تصبح دائمة، كما تخشى هذه الدول من تأثير هذه التطورات على استقرار مصر وترك أعدادا كبيرة من الفلسطينيين بعيدا عن وطنهم"، وفقا للدبلوماسيين الذين طلبوا عدك الكشف عن هويتهم.

كما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة؛ خشية تهجير سكان غزة، في "نكبة ثانية" كتلك التي حدثت لأجدادهم في عام 1948، حين تم فيها تشريد أكثر من 700 ألف فلسطيني من مدنهم وقراهم التي أُقيمت عليها إسرائيل، كما تابع كينجزلي.

رفض مصري

وبعد أيام من بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين اتلأول الماضي، بحسب كينجسلي، طلبت إسرائيل من سكان شمال غزة الانتقال إلى جنوبها؛ بحجة التحضير لهجوم بري، وهذا يعادل نصف سكان القطاع، ولكن إسرائيل لم تتحدث علانية عن اجتيازهم الحدود مع مصر التي أغلقت منذ بداية الحرب.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمة له: "لقد أكدت مصر وكررت رفضها التام للتهجير القسري للفلسطينيين ونزوحهم إلى الأراضي المصرية في سيناء؛ فذلك ليس إلا تصفية نهائية للقضية الفلسطينية".

وبحسب كينجسلي فإن الغموض زاد بشأن ما سيحدث لو سيطرت إسرائيل على غزة كله، عبر غزو تقول إن هدفه هو تفكيك قدرات "حماس" العسكرية، وتأمين إطلاق سراح ما لايقل عن 242 أسيرا.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أسرت "حماس" هؤلاء الإسرائيليين، وبينهم عسكريون برتب رفيعة، لمبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

وزاد كينجسلي بأن جزء من خطط إسرائيل لما بعد "حماس" هو نشر قوة دولية تعيد  إعمار القطاع وتنظيمه، ثم تسليمه للسلطة الوطنية أو قوة معتدلة، لكن السلطة التي تدير جزءا من الضفة الغربية، لا تريد إدارة القطاع إلا حالة موافقة إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية.

مخاوف مشتركة 

لكن هناك نواب متشددون يطالبون بمواصلة احتلال غزة وطرد سكانها، ودعا أرييل كالنير، عضو الكنيست عن الليكود إلى "نكبة جديدة تفوق التشريد الأول"، كما أردف كينجسلي .

وأضاف أن "تلعب مصر دورا دقيقا في غزة، كحرس حدود ووسيط وميسر للمساعدات،  لكنها لا تريد أن ينتهي بها الأمر كإدارة فعلية للقطاع، فبعد أكثر من عقد على الربيع العربي تعيش اضطرابات اقتصادية حادة ولا تريد مفاقمة الوضع سياسيا".

ومضى قائلا إن "مصر تخشى أن يؤدي تدفق مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى سيناء، التي كافح فيها الجيش لاحتواء تمرد تنظيم الدولة، إلى اضطرابات وبخاصة لو شن فلسطينيون هجمات ضد إسرائيل من سيناء، مما يجر القاهرة لمواجهة مع إسرائيل".

وضمن رفض فلسطيني للتهجير، قال عميد عابد (35 عاما)، وهو أحد سكان مخيم جباليا الذي دمرته إسرائيل قبل أيام، للصحيفة عبر الهاتف: "كفلسطيني لن أجدد النكبة مرة أخرى.. ولن نترك بيوتنا.

وفي 13 أكتوبر الماضي، نشرت وزارة الاستخبارات الإسرائيلية ورقة توصي فيها "بإجلاء المدنيين إلى سيناء. وبعد تسريب الورقة إلى صحيفة محلية، أكدت الحكومة صحتها واعتبرت أنها "مشاورات مبدئية".

ودعا وزير التراث الإسرائيلي المنطرق أميخاي إلياهو إلى منح غزة للجنود الذين قاتلوا فيها أو المستوطنين الذين عاشوا بمستوطناتها (من 1967) حتى عام 2005، ثم دعا أمس الأحد إلى ضرب بـ"قنبلة نووية"، كما لفت كينجسلي.

المصدر | باتريك كينجسلي/ ذا نيويورك تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة حرب تهجير مصر سيناء

سكان غزة يرفضون تهديدات التهجير.. والنازحون يواجهون الجوع والبرد وينامون على التراب

مصر تنفي تعرضها لضغوط أمريكية لاستقبال أهالي غزة

بدلا من إعادة الإعمار.. دعوة إسرائيلية جديدة لتوطين أهل غزة خارج القطاع

تدمير حماس ستار.. محلل أمريكي: إسرائيل قررت إخراج الفلسطينيين من المعادلة بالموت والتهجير