بسبب تعاونها مع "بارتنر" الإسرائيلية.. دعوات لمقاطعة منصة "شاهد"

الاثنين 6 نوفمبر 2023 07:39 م

دعت الصفحة الرسمية لـ"حركة مقاطعة إسرائيل في مصر"، والمعروفة بـ "BDS Egypt"، إلى مقاطعة منصة "شاهد" الإعلامية بعد أن وقعت مجموعة "MBC" السعودية المالكة للمنصة اتفاقية مع شركة "بارتنر" الإسرائيلية، لنقل أعمال فنية إلى المشاهد الإسرائيلي.

وقالت الحركة عبر منصة "إكس"، الإثنين: "علينا أن نلقّن مجموعة (MBC) وغيرها درسًا بأن الأرباح التي تجمعها منا كجمهور عربيّ ليست بأمان إن اختارت التطبيع ودعم جرائم عدوّنا".

كما أعادت نشر تغريدة للحساب الرسمي لـ"حركة مقاطعة إسرائيل"، جاء فيها: "تؤكد اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة على دعوتها لكافة الجماهير في المنطقة العربية لمقاطعة منصة شاهد حتى تتراجع عن تطبيعها بكافة أشكاله، وحتى تفهم أنّ تجاهلها لأصوات الجماهير المنادية بالحرية لفلسطين ولشعبها ستقابله خسائر مادية ومعنوية".

ولاقت تلك الدعوة تفاعلاً من الكثير من الرواد؛ فقد أكد أحدهم أنه قام بإلغاء الاشتراك بالفعل:

وشاركته صاحبة حساب باسم "hanan" بالتأكيد على قيامها بحذف الاشتراك:

في حين دعا حساب "آر" إلى بديل جديد لمنصة "شاهد" بالإضافة إلى كونه مجانيًا:

يذكر أن "بارتنر" شركة إسرائيلية كانت تُعرف سابقًا باسم (أورنج إسرائيلوهي مشغل شبكة الهاتف المحمول، ومزود خدمة الإنترنت، ومقدم خدمة الهاتف الثابت في إسرائيل.

وتسمح الاتفاقية بشراء اشتراكات في خدمات تطبيق "شاهد"، أكبر منصة تلفزيونية في العالم العربي، لنقلها للمستخدم الإسرائيلي.

وكانت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل قد دعت الجماهير في المنطقة العربية لمقاطعة مجموعة قنوات (MBC) خلال شهر رمضان عام 2020؛ بسبب إصرار الشركة على تمرير الرسائل التطبيعية في برامجها، وقد استجابت الجماهير للدعوة حينها وشنت حملة قوية على مجموعة (MBC).

ولحق ذلك حذف منصة "شاهد" لمسلسل التغريبة الفلسطينية من برامجها؛ ما أثار نقمة واسعة من الجمهور، أجبر المحطة على إعادة بثه حينها، ولكنه اليوم غير موجود على المنصة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شاهد بارتنر الإسرائيلية المقاطعة الإسرائيلية شاهد بارتنر الإسرائيلية المقاطعة

حملة تركية لمقاطعة قهوة شهيرة بسبب دعم الاحتلال.. ومحمد أفندي تنفي