إيهود باراك: إسرائيل خسرت أوروبا وستحتك بالأمريكيين خلال أسابيع

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 10:20 ص

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، "إيهود باراك"، أن إسرائيل خسرت الرأي العام في أوروبا، مشيرا إلى أن الاحتكاك مع الأمريكيين سيظهر خلال أسابيع قليلة.

وفي مقابلة مع صحيفة "بوليتيكو"، قال "باراك": "خطاب المسؤولين الأمريكيين تحول في الأيام الأخيرة مع تزايد الدعوات لوقف القتال لأسباب إنسانية. والتعاطف الذي نشأ تجاه إسرائيل، بدأ يتضاءل الآن".

وتابع "من الواضح أننا نتجه نحو احتكاك مع الأمريكيين بشأن الهجوم"، مضيفا "لا تستطيع أمريكا أن تملي على إسرائيل ما يجب أن تفعله. لكن لا يمكننا تجاهلهم"، في إشارة إلى دور واشنطن باعتبارها الضامن الرئيسي لأمن إسرائيل.

وقال "باراك" "سيتعين علينا أن نتقبل المطالب الأمريكية خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة، وربما أقل"، مضيفا: "الأمر سيستغرق شهورا أو حتى عاما للقضاء على حركة حماس، لكن الدعم الغربي يضعف بسبب عدد القتلى المدنيين في غزة، والمخاوف من أن تؤدي الحملة الإسرائيلية إلى حرب أوسع نطاقا وأكثر كارثية في المنطقة".

وأضاف أن "الدول الغربية تشعر بالقلق أيضا بشأن مواطنيها من بين الرهائن الـ242 الذين تحتجزهم حماس في غزة".

وتابع "باراك" قائلا: "استمع إلى النبرة العامة وخلف الأبواب تكون أكثر وضوحا بعض الشيء. نحن نخسر الرأي العام في أوروبا، وفي غضون أسبوع أو أسبوعين سنبدأ في خسارة الحكومات في أوروبا. وبعد أسبوع آخر سيظهر الاحتكاك مع الأمريكيين إلى السطح".

واعتبر أن "إسرائيل على حق في رفع سقف هدفها من حرب غزة. صدمة الهجوم (عملية طوفان الأقصى) كانت هائلة. لقد كان هذا حدثا غير مسبوق في تاريخنا، وكان من الواضح على الفور أنه لا بد من رد فعل صارم. ليس من أجل الانتقام، ولكن للتأكد من أن ذلك لن يحدث مرة أخرى إلى الأبد، بحد قوله".

ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أنه "لتغيير المشهد السياسي، يمكن أن تسيطر قوة عربية متعددة الجنسيات على غزة بعد الحملة العسكرية الإسرائيلية".

وقال "ليس من المستبعد على الإطلاق أن يتم، بدعم من جامعة الدول العربية ومجلس الأمن، حشد قوة عربية متعددة الجنسيات، تضم بعض الوحدات الرمزية من دول غير عربية. يمكنهم البقاء هناك لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر لمساعدة السلطة الفلسطينية على تولي السلطة بشكل صحيح".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة باراك

بغواصة نووية وقوات خاصة.. أمريكا تستعرض قوتها دعما لإسرائيل

رئيسي يتهم أمريكا بتشجيع مجازر إسرائيل في غزة.. السوداني يندد بفشل المجتمع الدولي

باراك: "حماس" موجودة في أحلام الناس وقلوبهم وعقولهم

لعنة حرب غزة تطارد اليهود حول العالم.. أزمة هوية وخوف من المستقبل

لم تتعلم من حربي 11 سبتمبر.. أوروبا تتبع أمريكا في حرب كارثية ثالثة

باراك: حماس تحتفظ بقدراتها العسكرية ونتنياهو فشل في إدارة الحرب