باراك: حماس تحتفظ بقدراتها العسكرية ونتنياهو فشل في إدارة الحرب

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 04:00 م

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، أن حركة "حماس" تحتفظ بقدراتها في الشمال، وأنها في معزل عن الانهيار الحادث في الجنوب، مشيرًا إلى أن تفكيك قدرات الحركة العسكرية والحكومية أمر بالغ الأهمية، وقد يحتاج إلى شهور.

وكتب باراك في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الثلاثاء: "بعد نحو الشهرين من الحرب تقترب إسرائيل من مفترق طرق حاسم، لقد حققت القوات الإسرائيلية مكاسب كبيرة شمال قطاع غزة، لكن حماس بعيدة كل البعد عن الانهيار في جنوب غزة، وتحتفظ بقدراتها في الشمال أيضًا"، حسبما نشرت موقع "الشروق" المصري.

وقال: "إذا كنا راغبين في البقاء في بيئتنا القاسية؛ فإن إكمال مهمة تفكيك قدرات حماس العسكرية والحكومية أمر بالغ الأهمية. حتى في مواجهة الضغوط الخارجية، فإن الأمر سيتطلب شهورًا وربما أكثر لتحقيق ذلك".

وحذر نتنياهو من أن الدعم الدولي للحرب ينفد بسرعة، وقد تتفاقم التوترات المتراكمة خلف الأبواب المغلقة، بما في ذلك مع الولايات المتحدة.

وأضاف في مقاله: "تقع على عاتق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤولية مزامنة هذه الساعات، والحصول على الوقت اللازم، ولكنه فشل في تلك المهمة، فنحن إذن أمام مفترق طرق حاسم".

وأوضح أن "فشل نتنياهو في قيادة الحرب يكمن في إنكاره للفهم القائل إنه بهذه الحالة لا يمكن تحقيق النصر دون موقف واضح بشأن اليوم التالي (للحرب) وخطة لتنفيذ تلك الرؤية، ومثل هذا الموقف يتيح تحديد العناصر الحاسمة المعنية وكيفية العمل معها اليوم حتى تكون حاضرة عندما يحين الوقت لليوم التالي".

وتابع: "يتجاهل نتنياهو حقيقة أن علاقة الثقة التي مع البيت الأبيض أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإسرائيل لتحقيق أهدافها".

واستدرك: "من المؤكد أن كل من يعرف نتنياهو ويراقبه اليوم لديه شكوك جدية حول أهليته لقيادة مثل هذه الحملة المعقدة، وينبغي لمؤيديه أيضًا أن يتوقفوا لحظة للتفكير: هل هو حقاً على مستوى هذه المهمة؟".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ايهود باراك حماس نتنياهو حرب غزة شمال غزة جنوب غزة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: فشلنا أمام طوفان الأقصى

محامون بريطانيون يدعون كاميرون لفرض عقوبات على نتنياهو ومجلس حربه

بسبب الفشل في حرب غزة.. مسؤولون إسرائيليون سابقون يطالبون بإقالة نتنياهو