القيادي بحماس موسى أبو مرزوق لـ "BBC": لم نقتل مدنيين في هجوم 7 أكتوبر

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 03:29 م

أكد عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، موسى أبو مرزوق، أن الحركة لم تقتل مدنيين في مستوطنات غلاف غزة، خلال هجومها الكبير الذي نفذته في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نافيا بذلك روايات الاحتلال المتتالية بأن المقاومة استهدفت "المدنيين والنساء والأطفال" بالقتل.

وشدد أبو مرزوق، خلال مقابلة مع موقع "بي بي سي"، أن "حماس" لم تستهدف سوى المجندين والعسكريين الإسرائيليين، بمن فيهم جنود الاحتياط المنتشرين وسط المستوطنين.

وأوضح أن محمد الضيف، قائد كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، أمر رجاله بتجنب المدنيين.

وأضاف: "الضيف قال لمقاتليه بوضوح: لا تقتلوا امرأة، ولا طفلا، ولا شيخا".

وتشير تقارير متعددة إلى أن العدد الأكبر من قتلى المستوطنين خلال 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وما تلاها من أيام قليلة، سقطوا بنيران جيش الاحتلال الذي تلقى أوامر من قياداته بإطلاق النار على الجميع، من أجل تصفية مقاتلي "حماس" الذين انتشروا داخل مستوطنات الغلاف.

وعند سؤاله عن الأسرى الإسرائيليين داخل القطاع، أجاب أبو مرزوق أنهم لم يتمكنوا من إطلاق سراحهم وسط قصف الاحتلال المستمر على غزة.

وقال أبو مرزوق: "سنطلق سراحهم، لكن علينا وقف القتال أولا".

ومؤخرا، سافر أبو مرزوق إلى موسكو لمناقشة قضية ثمانية إسرائيليين يحملون الجنسية الروسية كانوا ضمن من أسرتهم "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وعندما سئل عما إذا كان الجناح السياسي لـ"حماس" على علم بالتحضيرات للهجوم، قال نائب الزعيم السياسي للحركة إن الجناح المسلح "ليس عليه التشاور مع القيادة السياسية، إذ ليست هناك حاجة لذلك".

وتصر حكومة الاحتلال على الإفراج عن كافة الأسرى من داخل قطاع غزة، دون قيد أو شرط، قبل التوصل إلى اتفاق هدنة أو وقف لإطلاق النار.

وتسبب عدوان جيش الاحتلال المستمر على غزة، منذ شهر، إلى استشهاد أكثر من 10 آلاف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس موسى أبو مرزوق غزة طوفان الأقصى مستوطنات غلاف غزة مدنيين

أحرقت البيت من أجل نحلة.. شاهد كيف سخر كوميدي أيرلندي من إسرائيل