واشنطن: إعادة احتلال إسرائيل لغزة ليس بالشيء الصحيح

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 08:54 م

أعرب جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، عن معارضة بلاده إعادة احتلال قطاع غزة من قبل الجيش الإسرائيلي.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، في أعقاب حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ضمان "أمن شامل" للقطاع المحاصر بعد الحرب.

وقال كيربي إن "إعادة احتلال القوات الإسرائيلية لقطاع غزة ليس الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به، كاشفا أن بايدن ونتنياهو ليسا متفقان في الرأي دائما بشأن القضايا".

وعلى نفس المنوال، أكد نائب متحدث الخارجية فيدانت باتيل، عدم دعم بلاده إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، موضحا أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ الجانب الإسرائيلي خلال زيارته تل أبيب ذلك "بوضوح".

كما ذكر باتيل أنه لا يمكن العودة إلى "الوضع القائم في 6 أكتوبر (قبل يوم من بدء الحرب)"، مشددا على وجوب أن تكون إسرائيل آمنة في المنطقة، ولا تكون غزة قاعدة "للهجمات الإرهابية".

والإثنين، قال نتنياهو خلال مقابلة مع قناة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، إن "إسرائيل ستتولّى، لفترة غير محدّدة، المسؤولية الأمنية الشاملة في غزة (...)، فعندما لا نتولى هذه المسؤولية الأمنية، فإن ما نواجهه هو اندلاع إرهاب حماس على نطاق لا يمكننا تصوره".

تسريع الإغاثة واستبدال حماس

وعلى صعيد آخر، أكد كيربي أن واشنطن تعمل على تسريع عمليات الإغاثة وتتواصل بشأن وقف مؤقت للقتال لإدخال المساعدات والإفراج عن الأسرى.

وذكر أن 93 شاحنة مساعدات دخلت معبر رفح خلال الـ 24 ساعة الماضية، مناشدا "أصدقائه" في إسرائيل على ضرورة احترام القوانين الدولية خلال العمليات العسكرية.

ونوّه إلى أن "إسرائيل تتوغل برا في غزة وتستهدف قادة حماس" التي قال إنها "تتحمل مسؤولة عن تعرض المدنيين للاستهداف بسبب أنفاقها وتحصنها داخل المساكن".

وأشار إلى أن "حماس لا يمكن أن تكون جزءا من المستقبل في غزة والمشاورات جارية بشأن شكل الحكم هناك".

ولفت إلى أن يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول (تاريخ تنفيذ حماس عملية طوفان الأقصى رداً على انتهاكات الاحتلال) كان "يوما مرعبا"، موضحا أنه بعد مرور شهر كامل لا زال يرى "الصور المرعبة في إسرائيل وغزة".

وذكر أن واشنطن لا تصدق الأرقام التي تعلنها حماس عن ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

ومنذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ينفذ الجيش الإسرائيلي توغلات برية محدودة في غزة قتلت خلالها القسام عددا من عناصره، وأقر الاحتلال بتكبده خسائر بشرية.

وتقول إسرائيل إنها تسعى إلى تفكيك قدرات "حماس" العسكرية وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسرت "حماس" ما لا يقل عن 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

ومنذ 32 يوما، يشن جيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، أسفرت عن استشهاد 10 آلاف و328 فلسطينيا، بينهم 4237 طفلا و2719 سيدة، وأصاب نحو 26 ألفا، كما قتل 163 فلسطينيا واعتقل 2215 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية. -

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

جون كيربي احتلال إسرائيل لقطاع غزة بنيامين نتنياهو أسرى الاحتلال

حماس: الحديث الأمريكي عن مستقبل غزة يدل على عنجهية ورعونة

شدد على الحاجة لفترة انتقالية.. بلينكن: إسرائيل لن تستطيع إدارة غزة

ذا هيل: خلافات أمريكية إسرائيلية حول احتلال غزة بعد الحرب