شدد على الحاجة لفترة انتقالية.. بلينكن: إسرائيل لن تستطيع إدارة غزة

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 11:00 ص

جددت الولايات المتحدة، رفضها إعادة إسرائيل احتلال قطاع غزة، لافتة إلى أن تل أبيب لن تستطيع إدارة القطاع بعد نهاية تصعيدها الذي تنفذه منذ أكثر من شهر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، عقب اختتام اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو، إن الولايات المتحدة "تأمل في نهاية الحرب بأسرع وقت من أجل تخفيف المعاناة على المدنيين".

وأضاف: "الولايات المتحدة ترفض التهجير القسري للفلسطينيين"، وتدعم "حل الدولتين وعيش الفلسطينيين والإسرائيليين جنبا إلى جنب وبفرص متساوية".

وتابع بلينكن: "لا يمكن أن تستمر حماس في إدارة غزة.. فهذا ببساطة يمهد لتكرار ما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول"، في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها الحركة وشملت هجوما بريا وجويا وبحريا على مستوطنات غلاف غزة.

وزاد: "من الواضح أيضا أن إسرائيل لا يمكنها احتلال غزة، أو فرض حصار على القطاع أو اقتطاع أجزاء منه".

واستطرد الوزير الأمريكي: "الآن، الحقيقة هي أنه قد تكون هناك حاجة لفترة انتقالية ما في نهاية الصراع.. لا نتوقع إعادة احتلال وما سمعته من القادة الإسرائيليين هو أنه ليس لديهم نية لإعادة احتلال القطاع".

وأتت تصريحات بلينكن بعد يوم واحد من قول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستتولى مسؤولية الأمن في قطاع غزة بعد الحرب، لفترة غير محددة؛ ما أثار مخاوف من إعادة احتلال القطاع.

وسبق أن أعلن البيت الأبيض رفضه احتلال غزة. كما كرر منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي جون كيربي الموقف الثلاثاء، قائلاً إنه "لن يكون الأمر الصحيح للقيام به".

واحتلت إسرائيل قطاع غزة خلال حرب العام 1967 وبقيت فيه حتى عام 2005، حينما قامت بشكل أحادي بسحب قواتها وتفكيك المستوطنات.

وفي أعقاب ذلك، فرضت الدولة العبرية حصارا على القطاع الذي بات منذ 2007 تحت السيطرة الكاملة لحركة "حماس".

واعتبر بلينكن، في تصريحاته الأربعاء، أنه يتعين أن يبدأ الآن الحديث عن مستقبل ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وأشار إلى أن على المجتمع الدولي أن يعمل لـ"يتمكن الفلسطينيون من تقرير مصيرهم"، مشددا على "وجوب أن تكون هناك وحدة بالإدارة بين الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأوضح أنه "يجب أن يكون هناك دولتين تعيشان بجانب بعضهما بفرص متساوية"، وألا يتم "استخدام قطاع غزة كمنطلق للإرهاب"، على حد وصفه.

ومنذ 33 يومًا، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمّرة على غزة، استُشهد فيها 10 آلاف و569 شخصا، مع وصول عدد الإصابات إلى 26 ألفا و475 مصابا، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الأربعاء.

بينما قتلت كتائب القسام الجناح العسكري لـ"حماس" إلى جانب باقي فصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى أكثر من 1538 إسرائيليًا، وأصابت 7262 شخصًا، فضلا عن أسر نحو 250 إسرائيليا، تسعى إلى مبادلتهم بنحو 6 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتلال غزة إسرائيل حماس أمريكا بلينكن غزة

مستوطنون يهود يدعون لمحو غزة وتحويلها إلى مدينة ملاهي (شاهد)

بلينكن: يجب أن تتوحد غزة مع الضفة تحت قيادة السلطة الفلسطينية

ستراتفور: ضغوط الداخل والخارج قد تجبر إسرائيل على تغيير استراتيجيتها في غزة

بلينكن يقر بمقتل مدنيين في غزة.. ويؤكد: نرفض التهجير وندعم حل الدولتين

تقارير: أمريكا تناقش دخول قوات حفظ سلام وتمويل سعودي لإدارة غزة ما بعد حماس

حماس تجدد رفضها مشاركة قوات دولية أو عربية في إدارة غزة