بلينكن: يجب أن تتوحد غزة مع الضفة تحت قيادة السلطة الفلسطينية

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 07:45 م

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء على ضرورة أن تتوحد غزة مع الضفة الغربية، تحت حكم السلطة الفلسطينية بمجرد انتهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس منذ 7 أكتوبر/تشرين أول المنصرم.

جاءت تصريحات بلينكن خلال مشاركته بمؤتمر صحفي في ختام اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع بالعاصمة اليابانية طوكيو، حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

واعتبرت الصحيفة أن تصريحات بلينكن المذكورة هي أقوى إشارة حتى الآن من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حول ما تود رؤيته في غزة بعد انتهاء حرب إسرائيل ضد حماس.

والثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نية دولة الاحتلال الإسرائيلي تولي "المسؤولية الأمنية الشاملة لفترة غير محددة" على قطاع غزة عقب الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن بلينكن ذهب إلى ما هو أبعد من تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض، الذي حذر إسرائيل الثلاثاء من إعادة احتلال غزة بعد انتهاء حربها مع حماس.

وقال بلينكن إن هناك عدة عناصر سوف يتم إدراجها من أجل التوصل إلى "سلام دائم " بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بحسب زعمه.

وشدد على وجوب إدراج أصوات ومطالب الشعب الفلسطيني في مركز إدارة الحكم الذي سيتم إنشاؤها في غزة بعد الصراع" من أجل تحقيق السلام الدائم.

وأضاف بلينكن أنه يجب أن تكون غزة موحدة مع الضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية، في فترة ما بعد الصراع.

وتابع أنه "يجب أن تتضمن آلية مستدامة لإعادة إعمار غزة، ومساراً للإسرائيليين والفلسطينيين للعيش جنباً إلى جنب في دول خاصة بهم، مع التمتع بمعايير متساوية من الأمن والحرية والفرص والكرامة".

وذكرت الصحيفة أن بلينكن لم يقدم أي تفاصيل حول كيفية تنفيذ مثل هذا الترتيبات.

وأوضحت أن إعادة السلطة الفلسطينية - التي تدير أجزاء من الضفة الغربية - إلى السلطة في غزة لن تكون سهلة حتى لو تمكنت إسرائيل من إنهاء حكم حماس.

ولفتت إلي زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس لا يحظى بشعبية كبيرة. ويعتبره كثير من الفلسطينيين فاسدًا ويقولون إن محاولاته للحصول على الاستقلال من خلال محادثات السلام باءت بالفشل.

ومنذ 33 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، أسفرت عن استشهاد أكثر من 10 آلاف و569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصاب 26 ألفا و475، كما قتل 163 فلسطينيا واعتقل 2280 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

المصدر | نيويورك تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن السلطة الفلسطينية حركة حماس الحرب الإسرائيلي على حماس

قيادي بحماس: مياه الشرب في غزة مفقودة بنسبة 90%

السلطة الفلسطينية تبلغ أمريكا استعدادها لدور في غزة بمرحلة ما بعد حماس.. بشرط

على الجبهة الأخرى للحرب.. مستوطنون يخططون لأكبر حملة طرد منذ عقود بالضفة

بلينكن يقر بمقتل مدنيين في غزة.. ويؤكد: نرفض التهجير وندعم حل الدولتين

بلينكن يجري زيارة إلى الشرق الأوسط للمرة الثالثة منذ بدء حرب غزة