بلينكن يقر بمقتل مدنيين في غزة.. ويؤكد: نرفض التهجير وندعم حل الدولتين

الجمعة 10 نوفمبر 2023 09:52 م

خرج وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأقوى تصريحاته حتى الآن، وحث إسرائيل على بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين في غزة، مؤكدا أن رؤية واشنطن تشمل رفض التهجير القسري للمدنيين في غزة، ورفض استخدام القطاع منصة لشن هجمات على إسرائيل.

وقال بلينكن، في نهاية جولته التي شملت الشرق الأوسط ودولا آسيوية، إنه "يجب فعل ما هو أكثر بكثير لحماية المدنيين والتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إليهم.. لقد قُتل عدد كبير جدًا من المدنيين الفلسطينيين.. لقد عانى الكثير جدًا في هذه الأسابيع الماضية".

ووافقت إسرائيل على نوافذ صغيرة كل يوم لخروج المدنيين من منطقة القتال في شمال غزة، لكن بلينكن أوضح بأن إدارته لا تعتقد أن هذا كاف.

وفي مؤتمر صحفي قبل مغادرته العاصمة الهندية نيودلهي، الجمعة، أكد بلينكن أن هناك حاجة إلى بذل المزيد لحماية المدنيين في قطاع غزة.

وأشار إلى أنّ هناك خططا ملموسة وعملية للسماح بإدخال مزيد من شاحنات المساعدات للقطاع.

والاثنين الماضي، اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" بسقوط آلاف القتلى المدنيين في قطاع غزة نتيجة الهجمات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة باتريك ريدر، في مؤتمر صحفي: "نعلم أن الخسائر بين صفوف المدنيين في غزة بالآلاف، لكن لا رقم محددا يمكنني أن أخبركم به".

وصرح بلينكن بهذه التعليقات، مع رؤية المزيد من الضربات، هذه المرة بالقرب من اثنين من مستشفيات غزة، حيث تقول إسرائيل إن حماس قد وضعت بعضًا من مقارها تحتهما، وهو ما تنفيه الحركة.

هناك أيضًا مقطع فيديو جديد يُظهر آثار ضربة على ما يبدو بالقرب من مستشفى ثالث، هي مستشفى الشفاء، شمالي غزة.

ويظهر المقطع أشخاصًا ملطخين بالدماء ويطلبون المساعدة في الفناء في أعقاب ذلك.

هذا المستشفى الذي يأوي الآن العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن التغطية.

هناك مستشفى رابع، مخصص للأطفال، محاط بالدبابات، وسط مناشدات بطلب المساعدة وإجلاء الأطباء والمرضى.

وليس من الواضح ما إن كانت تعليقات بلينكن ستجبر القيادة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي على تغيير طريقة عملهما، لكن لا توجد مؤشرات على ذلك على الأرض مع إعلان القوات الإسرائيلية أنها حاصرت مدينة غزة.

من جهة أخرى، أكد بلينكن، دعم الولايات المتحدة لحل مستقبلي على أساس دولتين إسرائيلية وفلسطينية، معتبرا أن هذه الوسيلة الوحيدة لتحقيق "سلام دائم وعادل".

وفيما رحب وزير الخارجية الأميركي بموافقة تل أبيب على "هدن" يومية في حربها للسماح بمغادرة السكان من شماله، وجّه رسالة لإسرائيل بأن "العديد من الفلسطينيين قتلوا وعانى العديد في الأسابيع الماضية ولا بد من القيام بكل ما هو ممكن لحمايتهم من الضرر وإيصال أكبر قدر ممكن من المساعدات إليهم".

يشار إلى أن إسرائيل نفت موافقتها على هدنة إنسانية، معلنا استمرار القتال والقصف.

ولليوم الـ35 على التوالي، تشن إسرائيل حربا على غزة، أدت حتى اليوم لاستشهاد أكثر من 11 ألفا، إضافة إلى آلاف الجرحى، ودمار هائل بالأحياء السكنية والمرافق الحيوية والمساجد والمستشفيات.

في حين تتصدى فصائل المقاومة لمحاولات جيش الاحتلال التوغل داخل القطاع وأوقعت خسائر كبيرة في صفوفه تضاف إلى أكثر من 1400 قتيل إسرائيلي و240 أسيرا في عملية طوفان الأقصى التي بدأتها في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وترفض إسرائيل الضغوط الدولية المتزايدة من أجل وقف إطلاق النار، وتصر على تحقيق ما تصفه بأهداف حربها على غزة بإنهاء حركة "حماس"، وإطلاق سراح الأسرى لديها.

ومنذ بداية الحرب، أكدت واشنطن مرارا دعمها لإسرائيل وأرسلت حاملات طائرات إلى المنطقة وعتادا عسكريا لتل أبيب، إضافة إلى تخصيص مساعدات مالية بمليارات الدولارات.

((4))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن غزة مدنيون إسرائيل الحرب على غزة حل الدولتين

اليوم الـ36 للعدوان على غزة.. الاحتلال يقصف المستشفيات والمقاومة تصد توغلات برية

مع تصاعد عملياتها العسكرية.. ضغوط دولية على إسرائيل لحماية مدنيي غزة

سكان غزة يرفضون تهديدات التهجير.. والنازحون يواجهون الجوع والبرد وينامون على التراب

ترويج إسرائيلي لهجرة سكان غزة إلى الغرب كـ "حل إنساني"

بلينكن يجري زيارة إلى الشرق الأوسط للمرة الثالثة منذ بدء حرب غزة

اغتيالات جماعية.. لماذا يتعمد القصف الإسرائيلي على غزة استهداف المدنيين؟

إلى أقل قدر ممكن.. خطة إسرائيلية لتقليص عدد سكان غزة