خطة صينية لبناء منشأة عسكرية في عُمان.. وأمريكا تراقب

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 09:31 ص

تسعى الصين إلى بناء منشأة عسكرية في سلطنة عمان، وذلك في إطار مساعيها لتعميق العلاقات الدفاعية والدبلوماسية مع الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة "بلومبرج"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر، أنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على الخطة الصينية، التي تم مناقشتها مع عُمان، الشهر الماضي.

ووفق التقرير، فإن المسؤولين العمانيين أعربوا خلال مناقشات مع نظرائهم العسكريين الصينيين، عن استعدادهم للموافقة على هذه الصفقة.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن الجانبين اتفقا على إجراء مزيد من المحادثات في الأسابيع المقبلة، لكن لم يُعرف حتى الآن الموقع الدقيق للقاعدة المحتملة أو ما ستضمه.

ولم تستجب وزارة الخارجية الصينية لطلب التعليق، ولم يستجب البيت الأبيض لعدة طلبات للرد، كما لم تستجب سفارة عُمان في الولايات المتحدة لطلب ثالث.

دلالة إنشاء القاعدة

وفيما يتعلق بدلالة إنشاء مثل هذه القاعدة، أوضحت "بلومبرج" أن وجود قاعدة صينية في عُمان من شأنه أن يكمل المنشأة العسكرية الخارجية الأخرى لبكين، والتي تشير إليها باعتبارها "مركزا لوجستيا" في دولة جيبوتي الواقعة في شرق أفريقيا.

لكن "البنتاجون" يقول منذ سنوات، حسب الوكالة، إن الصين تريد بناء مزيد من المرافق اللوجستية العسكرية الخارجية في المنطقة بما في ذلك الإمارات ودول أخرى في آسيا مثل تايلاند وإندونيسيا وباكستان.

يُنظر أحيانًا إلى عُمان على أنها سويسرا الشرق الأوسط؛ نظرًا لاتباعها سياسة الحياد والتوسط بانتظام، بما في ذلك بين الولايات المتحدة وإيران.

كما سعت إلى الموازنة بين الحفاظ على شراكتها مع الولايات المتحدة وتعميق علاقاتها مع الصين، التي تستورد الجزء الأكبر من إنتاجها النفطي.

واستثمرت الصين في المرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية الخاصة لعُمان في الدقم، التي ستكون موقع أكبر منشأة لتخزين النفط في الشرق الأوسط.

فيما ترى الوكالة أن وجود قاعدة في عمان سيكون بمثابة تحد للولايات المتحدة، التي تشرف قيادتها المركزية على القوات المتمركزة في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك الكويت والبحرين وقطر والسعودية والإمارات وعمان.

وتأتي أهمية عمان تحديدا، بحسب الوكالة، من وقوعها بالقرب من مضيق هرمز، أحد أهم الممرات الملاحية للنفط والغاز الطبيعي المسال، ويصبح المضيق نقطة محورية كلما اندلعت التوترات مع إيران.

ووفقًا لبيانات المشروع الأمني الأمريكي، كانت عُمان أول دولة في الخليج العربي تتشارك عسكريًا مع الولايات المتحدة، بتوقيع اتفاقية وصول في عام 1980.

انخراط صيني في المنطقة

وتحاول الصين تعميق العلاقات مع دول الشرق الأوسط والانخراط في قضاياه وآخرها حرب إسرائيل على غزة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن المبعوث الصيني الخاص لقضايا الشرق الأوسط تشاي جيون، التقى بالسفير الأمريكي لدى الصين نيكولاس بيرنز، الثلاثاء، وتبادلا وجهات النظر بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وموضوعات أخرى.

وأوضحت أن الصين ستبذل قصارى جهدها لتحقيق السلام في الأراضي الفلسطينية خلال رئاستها لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وذلك في وقت تتزايد فيه التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وتولت الصين الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، قال إن الصراع في الشرق الأوسط يتصدر جدول أعمال مجلس الأمن، في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأفادت صحيفة "تشاينا ديلي"، بأن تشانغ قال: "من الضروري التشجيع على وقف إطلاق النار ووقف القتال ومنع وقوع مزيد من الخسائر بين المدنيين ومنع حدوث كارثة إنسانية أوسع نطاقا والحيلولة دون اتساع نطاق الصراع".

وأنهى المبعوث الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط، تشاي جيون، للتو جولة في المنطقة.

وأرجع تشاي، الذي اجتمع مع قادة عدة دول بشأن الأزمة، سبب الصراع بين إسرائيل وغزة إلى عدم وجود ضمانات لحقوق الفلسطينيين.

يشار إلى أن القلق إزاء تزايد نفوذ الصين في الشرق الأوسط، ساعد في دفع الجهود الأمريكية للحفاظ على حلفائها التاريخيين في جانبها، والخطط لإنشاء ممر تجاري بين الهند وأوروبا عبر الشرق الأوسط، المعلنة في قمة مجموعة العشرين، هي جزء من ذلك الجهد الأوسع لخلق بدائل للصين.

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان عمان قاعدة عسكرية الصين أمريكا