العراق يتبرع بـ10 ملايين لتر وقود لدعم مستشفيات غزة

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 10:27 ص

قررت الحكومة العراقية، التبرع بـ10 ملايين لتر من الوقود لمستشفيات قطاع غزة الفلسطيني المحاضر، والذي يواجه حربا إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال بيان حكومي، الثلاثاء، عقب اجتماع في العاصمة بغداد، إنه من أجل التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان وحصار قوات الاحتلال، قرر مجلس الوزراء التبرع بوقود زيت الغاز (سولار) لمستشفيات غزة بكمية 10 ملايين لتر.

وأشار البيان إلى أن هذا التبرع هو "تضامنا من العراق وشعبه مع أهالي قطاع غزة".

ولم يعط البيان أية تفاصيل عن آلية إرسال الوقود إلى غزة، لكن المراقبين يعتقدون أنه يتم الإرسال إلى مصر، ومن ثم إلى غزة عن طريق معبر رفح الحدودي.

وترفض إسرائيل إدخال الوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وتتهم "حماس" بالاستيلاء عليه من أجل تعزيز قدراتها العسكرية، وترهن إدخاله بعودة أسراها لدى المقاومة الفلسطينية في القطاع، والبالغ عددهم نحو 240 أسيرا.

وسبق أن أرسل العراق 3 دفعات من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى مطار العريش المصري، بغرض إيصالها إلى أهالي قطاع غزة عن طريق معبر رفح.

يشار إلى أن أغلب المستشفيات في غزة توقفت عن العمل جراء القصف الإسرائيلي المكثف ونفاد الوقود، حيث تقطع إسرائيل منذ بداية عمليتها العسكرية ضد القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول، كافة الإمدادات من كهرباء وماء وعلاج ووقود، وباتت الأوضاع الإنسانية مأساوية.

ومنذ 33 يومًا، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمّرة على غزة، استُشهد فيها 10 آلاف و328 فلسطينيًا بينهم 4237 طفلا و2719 امرأة و631 مسنا، وأصيب أكثر من 25 ألفا آخرين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق وقود مساعدات مستشفيات غزة الحرب على غزة إسرائيل

نقابة الصحفيين المصرية تدعو لتنظيم قافلة ضمير العالم لكسر حصار غزة